فنون

"زوزو نبيل" أشهر "شهرزاد" في الإذاعة تتألق في شهر رمضان


زوزو نبيل

  محمود عراقي
6/19/2017 8:52:25 AM

ارتبط اسم "شهرزاد " بشهر رمضان الكريم، حيث تحولت حكايات «ألف ليلة وليلة» إلي وجبة أساسية علي مائدة الشهر الفضيل، وأشهر شهرزاد عرفتها الإذاعة المصرية هي الفنانة زوزو نبيل.

استطاعت زوزو نبيل، أن تلفت الأنظار بأدوارها المتميزة المتنوعة في السينما وتركت بصمات واضحة علي كل مرحلة من مراحل تطور السينما، وهكذا كانت "شهرزاد" تاريخا فنيا قائما بذاته.

احترفت زوزو نبيل، التمثيل عام 1937 من خلال فرقة مختار عثمان، وكانت زينات صدقي، في ذلك الوقت بطلة الفرقة ، ثم التحقت عام 1938 بفرقة يوسف وهبي بعد أن حل مختار عثمان فرقته.

تعلمت أصول التمثيل علي يد يوسف وهبي، ومثلت أمامه "قيس وليلي" عام 1944، ثم بدأت مرحلة جديدة مع الفرقة القومية، ومنها تدرجت في وظائف الدولة حيث شغلت منصب وكيلة المسرح الشعبي ومخرجة به حتي عام 1952 ثم عينت رقيبة على المصنفات الفنية وعضوا به بالمكتب الفني بمصلحة الفنون بعدها تركت حياة الميري بعد 17 سنة متواصلة.

قطعت مشوارا طويلا مع الإذاعة منذ اليوم الأول لبدء إرسالها، وكانت تذاع الأعمال على الهواء مباشرة دون تسجيل، وكان ذلك يتطلب من الممثل السيطرة التامة على دوره.

فرضت زوزو نبيل، نفسها على ميكروفون الإذاعة وأصبح صوتها كاللحن المميز بالنسبة للمستمعين حتى جاءت سنة 1954، واختارها محمد محمود شعبان "بابا شارو"، لتؤدي دور شهرزاد أمام "شهريار" عبدالرحيم الزرقاني، في مسلسل ألف ليلة وليلة، ومنذ ذلك الوقت أصبح اسم شهرزاد من معالم شهر رمضان كل عام.
 
أخبار اليوم 12-7-1980

عدد المشاهدات 742

تعليقات القرّاء