رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


منوعات

صور نادرة لنجوم الزمن الجميل في زي المسحراتي


محمد فوزي وسمير غانم في زي المسحراتي

  حسام الطباخ
6/19/2017 9:11:50 AM

"اصحي يا نايم صح النوم إحنا بقينا في شهر الصوم".. علي نغمات طبلة فنان يرتجل الزجل والمدح ويحفظ الكثير منها، ينادي بأسماء سكان الحي بعد أن ينظمها في عقد من الألفاظ الرقيقة، إنه المسحراتي، أحد أهم مظاهر الشهر الفضيل.

يعد المسحراتي من الطقوس التي حفرت في وجدان الأمة الإسلامية منذ قديم الزمن، ومع نسائم شهر الفضيل نسترجع مهنة المسحراتي التي كان لفناني الزمن الجميل جزء من هذه الطقوس فمنهم من قدم شخصية المسحراتي، ومنهم من غني لشهر رمضان المبارك، وآخرون شاركوا المسلمون فرحتهم.

والأخبار كلاسيك تنشر مجموعة الصور النادرة لفناني الزمن الجميل في دور المسحراتي..

محمد فوزي..

يعتبر الفنان الراحل محمد فوزي، أول مسحراتي في الإذاعة المصرية بعد أن اشتهرت أغنيته "هاتوا الفوانيس يا ولاد" والذي كان صوته مصاحب طوال شهر رمضان.

شكوكو..

وعقب افتتاح التليفزيون المصري أسند القائمون عليه تجسيد شخصية المسحراتي للفنان الراحل محمود شكوكو، وكان يطل علي جمهوره بحلقات تذاع بعد منتصف الليل، من تأليف إبراهيم حسني وسيد أحمد.
 
سيد مكاوي

ارتبطت شخصية المسحراتي علي شاشة الصغيرة وعبر الإذاعة  بصوت المميز للفنان الراحل سيد مكاوي مرتديا جلباب وممسكا بطبلة إلي جواره فتاة صغيرة تساعده علي السير لكونه كفيف وهي الصورة التي ظلت مطبوعة في أذهان الأجيال.
 
كما قام بدور المسحراتي الفنان القدير يحيي الفخراني، والفنان الكبير محمود الجندي، والفنان سمير غانم.


 
وعلي خشبة المسرح قدم الفنان محمد العزبي، مع فرقة عوض الله الموسيقية غنوا أشعار المسحراتي.

ومن الفنانات التي قدمن دور المسحراتي الفنانة ثريا حلمي، وهي تدور حول منازل صديقاتها بشارع الفن،  كما قدمت الفنانة إيناس سيد مكاوي، ذلك الدور.

عدد المشاهدات 920