رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


منوعات

«أخبار اليوم».. الشمعة التي أضاءت سماء الصحافة


مصطفى وعلي أمين مؤسسا أخبار اليوم

  عادل مصطفي
10/12/2017 10:33:11 AM

منذ اللحظة الأولي لظهور »أخبار اليوم« للنور، وقد أولت اهتمامًا كبيرًا بهموم المواطنين، فوجدت لنفسها خطًا متفردًا يعني في الأساس بالمواطن، بعيدًا عن أخبار السلطة والنخبة المعتادة.

وقد قال الكاتب الكبير مصطفي أمين، لابنته صفية، إنه لو كان عندما فكر في إصدار «أخبار اليوم» عام 1944 قد كتب مايعجبه ماكان قراؤها قد زادوا علي قارئ واحد فقط هذا القارئ هو مصطفى أمين.

ولعل هذا السبب وحده هو الذى جعل أخبار اليوم منذ صدورها من أكثر الصحف المصرية والعربية انتشارا ومعها باقى صحف وإصدارات الدار، ونجحت الجريدة في أن تحطم جميع الأرقام القياسية في تاريخ الصحافة وقتها، حيث اقتربت مبيعات العدد الأول من 110 ألف نسخة في سابقة لم تحدث من قبل، ولتبشّر بأن ذلك المولود الصحفي ولد عملاقًا منذ انطلاقة البداية.

وفى وقت من الأوقات تفوقت جريدة الأهرام على سبيل المثال على أخبار اليوم فى الاستئثار بنشر الأخبار المهمة التى تأتى من داخل السلطة فى أعلى مستوياتها، ولم يفكر مصطفى أمين، طويلا فى الطريقة التى يمكن بها أن تواجه أخبار اليوم، الأهرام فتتغلب عليها وتكسب.

وكان الحل عنده جاهزا وهو أنه إذا كانت الأهرام تنشر أخبار السلطة فسوف تنشر أخبار اليوم، الأخبار التى تهم الناس هكذا فى معادلة بسيطة لا فلسفة فيها، فالذي يهم الناس هو أخبارهم لا أخبار السلطة.

 ذاكرة مركز معلومات أخبار اليوم 
25/2/2002

عدد المشاهدات 612