رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


رياضه

رياضيون شاركوا في حرب أكتوبر.. «الجوهري» و«حمادة إمام» و«محمود بكر» الأبرز


رياضيون في حرب أكتوبر

  حسام الطباخ
10/7/2017 9:12:57 AM

رياضيون استجابوا لنداء الوطن وخلعوا زيهم الرياضي وارتدوا البذلة العسكرية، ووضعوا الخطط الفنية علي أرض المعركة، وجسدوا ملحمة تاريخية بالنصر علي العدو الإسرائيلي في حرب العزة والكرامة حرب 6 أكتوبر 1973.

وفي الذكري الـ44 لحرب أكتوبر المجيدة، ترصد "الأخبار كلاسيك"، أبرز الرياضيين الذين شاركوا في ملحمة النصر العظيم.

الجنرال محمود الجوهري

من أبرز الوجوه التي شاركت في حرب 1973،"جنرال" الكرة المصرية المدرب التاريخي الراحل محمود الجوهري، الذي قاد مصر إلي مونديال 1990 في إيطاليا، وأطلق عليه "جنرال"، وهو أول مدرب مصري يتولي تدريب فريقي الأهلي والزمالك، كان ضابطا في الجيش المصري بسلاح الإشارة خلال حرب أكتوبر وكان يحمل رتبة مقدم وترك الجيش وهو في رتبة عميد.

حمادة إمام

نجم النادي الزمالك ومنتخب مصر السابق الذي تخرج من الكلية الحربية ليعمل ضابطا بالقوات المسلحة، وهو أحد الضباط المشاركين في حرب أكتوبر المجيدة، ووصل إلي رتبة عميد.

محمود بكر

نجم الأوليمبي السابق وأحد أشهر المعلقين في تاريخ مصر، الذي التحق بالقوات المسلحة منذ عام 1967، وكان يحمل رتبة نقيب في سلاح الاستطلاع بقوات المشاة وشارك في حرب أكتوبر 1973 وتخرج من الخدمة برتبة عقيد.

سمير زاهر

رئيس اتحاد الكرة السابق الذي تم استدعاؤه للتجنيد بعد نكسة 1967 ليشارك في حرب أكتوبر 1973 وبعدها اعتزل الكرة نهائيا واتجه إلي العمل الإداري ليصل إلي منصب رئيس الاتحاد.

محمد عبد العزيز قابيل

نجم الزمالك في الثمانينيات، وعضو الاتحاد المصري لكرة القدم حتي عام 2000، وهو بطل من أبطال حرب أكتوبر 1973، كان قائد الفرقة الرابعة المدرعة أثناء الحرب، وترقي إلي رتبة اللواء، وعُين قائد للمنطقة الغربية العسكرية ثم الملحق الحربي في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، حتى أنهى حياته العسكرية عام 1984، وكان قد حصل على وسام نجمة الشرف العسكرية "أعلى وسام عسكري" وشغل منصب عميد الملحقين العسكريين في العالم.

اللواء حسام طه

الحكم الدولي السابق، وكان ضابطا بسلاح الإمداد والتموين خلال حرب أكتوبر المجيدة، وهو والد الحكم المساعد أحمد حسام طه، والحكم الدولي السابق عادل علام، والذي كان يعمل ضابطا في سلاح الإشارة خلال حرب أكتوبر.

ومن أبطال حرب أكتوبر، اللواء أركان حرب مصطفى كامل محافظ بورسعيد، وصاحب الرقم القياسي فى منتخب كرة القدم الخماسي، واللواء منير ثابت عضو اللجنة الأوليمبية الدولية، والذي كان في سلاح الطيران في الحرب، كما ضمت قائمة الرياضيين المشاركين في حرب أكتوبر كلا من: الفريق زاهر عبد الرحمن، رئيس نادى الزهور واللواء أركان حرب محمد فريد حجاج، نائب رئيس اتحاد كرة اليد السابق.

عدد المشاهدات 1392