سياسه

ننشر خطة «روميل» لتعمير الصحراء الغربية في الخمسينيات


ثعلب الصحراء روميل

  محمود عراقي
8/12/2017 11:52:44 AM

فكر ثعلب الصحراء، إرفين روميل، خلال الحرب العالمية في مشروع يهدف إلي تعمير صحراء مصر الغربية، وعهد إلى المهندس جورج بورج، بوضع تصور كامل لهذا المشروع.

وبالفعل وضع روميل، خطط المشروع، إلا أن الغارات الجوية التي شنها الحلفاء على برلين أضاعت الكثير من الوثائق والمستندات الخاصة بالمشروع، وفي عام 1953 تم تأليف هيئة تأسيسية من الألمان والسويسريين والمصريين لإعادة المشروع إلى حيز التنفيذ وعُرض على الحكومة المصرية تنفيذه بتمويل دولي .

وبحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم أخبار اليوم في عددها الصادر بتاريخ 13 يونيو عام 1953، فقد كان المشروع يقضي بإصلاح مساحة من الصحراء تبلغ نحو 4.9 مليون فدان ينتفع بها حوالي خمسة ملايين من السكان، وإنشاء محطات كهربائية في منخفض القطارة، ووادي النطرون تتراوح قدرتها بين 600 ألف و700 ألف كيلو وات .

كما تضمن المشروع أيضا تجفيف بحيرات البرلس، وإدكو ومريوط، وإقامة الترع من النيل مخترقة الأراضي الصحراوية وإقامة عدة محطات رافعة، وبحسب الخطة ستنشأ صناعات للمحاصيل الزراعية واستخراج الألومونيوم من الطين الأسواني والسماد الكيماوي، وصناعات كيماوية أخرى، وتم الاتفاق على أن تتم الأعمال في مدة 10 أعوام على أن يتم تسليمها إلى الحكومة المصرية مجانا بعد 20 عامًا .

أخبار اليوم 13 – 6 – 1953

عدد المشاهدات 666

تعليقات القرّاء