رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


سياسه

إعانات الكوارث في الخمسينيات.. 10 جنيهات لأسرة المتوفي و5 جنيهات للمصاب


حادث قطار

  محمود عراقي
8/21/2017 12:48:57 PM

تحدد الحكومة تعويضات لضحايا الحوادث والكوارث وما هي إلا مساعدات من أجل تخفيف آثار الحوادث، فلا يمكن بأي حال من الأحوال التعويض بأي شيء عن حياة الإنسان، وفي سياق السطور التالية نستعرض خطة الحكومة لتنظيم منح الإعانات في حالة الكوارث والنكبات في الخمسينيات .

من جانبه أصدر حسين الشافعي، وزير الشئون الاجتماعية قرارا بتنظيم منح الإعانات المالية والعينية في حالات الكوارث والنكبات، علي أن تشكل لجنة فور وقوع الحادث تضم مراقب الشئون الاجتماعية أو من ينوب عنه، ورئيس الوحدة الاجتماعية، ومأمور المركز أو القسم أو من ينوب عنه ومندوب من أحد الهيئات الاجتماعية ويزاد عليهم في القرى العمدة والصراف، وتتولى الجهة الإدارية صرف الإعانة العاجلة على حساب مراقبة الشئون الاجتماعية خلال 48 ساعة من وقوع الحادث.

وتمنح اللجنة خلال الخمسة أيام التالية لـ48 ساعة مساعدة مالية لسد نفقات طعام المنكوبين، بحيث يمنح عشرة قروش لرب الأسرة وللشخص الذي يعيش بمفرده، وخمسة قروش لكل فرد من باقي الأسرة.

وعند حدوث خسائر في الأرواح أو حدوث عاهات تمنح اللجنة إعانات عاجلة بقيمة 10 جنيهات للأسرة التي توفي عائلها، و5 جنيهات للأسرة التي توفي أحد أفرادها، و5 جنيهات للعائل المصاب بعاهة، و3 جنيهات لكل فرد معول مصاب بعاهة على ألا تزيد الإعانة للأسرة الواحدة على 10 جنيهات.

وتحصر اللجنة الخسائر خلال 48 ساعة لوقوع الحادث بحيث لا تزيد قيمة المساعدة على 50% من قيمة الخسائر الفعلية لمن يكون دخله السنوي بعد النكبة 60 جنيها فأقل ولا تزيد قيمة المساعدة على 35% من قيمة الخسائر لمن يكون دخله بعد النكبة أكثر من 60 جنيها ولا تزيد قيمة المساعدة على 15% من قيمة الخسائر لمن يكون دخله السنوي بعد النكبة أكثر من 150 جنيها ويراعى ألا تتجاوز الإعانة 40 جنيها .

ولا تمنح الأسرة التي يزيد دخلها بعد النكبة على 210 جنيهات، أما الأسرة التي يقل دخلها عن هذا القدر فإن كان المتوفى هو العائل تكون الإعانة على أساس أجره الأخير لمدة 6 أشهر بشرط ألا تزيد على 40 جنيها، وإذا كان المتوفى أحد أفراد الأسرة فتقدر الإعانة على أساس أجره الأخير لمدة 3 شهور بشرط ألا تزيد على 20 جنيها، وتقدر لذوي العاهات المستديمة مساعدة حدها الأقصى 50 جنيها، وتقدر المساعدة لذوي العاهات الجزئية في حدود هذا المبلغ على أساس النسب الواردة في الجدول الملحق بقانون إصابات العمل .

الأخبار 18-8-1958

عدد المشاهدات 1323