رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


سياسه

الأعلي للجامعات: متوسط مصروفات الطالب 104 جنيهًا في الستينيات


طلاب الجامعة

  حسام الطباخ
9/27/2017 9:27:43 AM

أكدت دراسة أجراها المجلس الأعلي للجامعات المصرية، في أكتوبر من عام 1967، علي أن متوسط المصروفات التي تتحملها الدولة، تقدر بنحو 104 جنيها وستين قرشاً، لطلاب الجامعات المصرية مقابل 800 جنيه لجامعات أوروبا.

وأشارت الدراسة إلي أن متوسط ما تدفعه الدولة، لطالب كلية طب الأسنان يقدر بـ 175 جنيهاً، مقابل أربعين جنيهاً لطالب كلية التجارة.

وتبين من الدراسة أن المتوسط العام لمصروفات الطالب الجامعي هو 104 جنيهاً وستون قرشاً، بعد إضافة المصروفات تكاليف الأعمال والوظائف الإدارية. 

واستعانت الدراسة التي أجراها المجلس الأعلي للجامعات، والتي أكدت علي أن متوسط المصروفات التي تتحملها الدولة في جامعات الدرجة الأولي في العالم، تصل إلي أربعة آلاف دولار في العام.

في جامعة شيكاغو علي سبيل المثال، يصل متوسط ما يصرف علي الطالب الجامعي، والأبحاث الدراسية، إلي 16 ألف دولار أي فيما يعادل وقتها 7111 جنيها مصرياً.

وصرح مصدر جامعي، أنه بصفة عامة يصل متوسط ما يصرف علي الطالب وأبحاثه سنوياً في جامعات أوروبا المتقدمة إلي ما يعادل 800 جنيهاً في مقابل 104 جنيهًا تصرف علي الطالب المصري.

ولقد نشرت جريدة أخبار اليوم علي متن صفحاتها في عددها الصادر في 7 أكتوبر 1967، جدول مقارنة بين المصروفات التي تتحملها الدولة في الجامعات المصرية والعالمية.



عدد المشاهدات 1401