رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


فنون

والد «كريمة مختار» يحرمها من «المصروف» لتتوقف عن عزف البيانو فاحترفت التمثيل


كريمة مختار

  محمود عراقي
10/2/2017 11:53:32 AM

فتحت الفنانة كريمة مختار، لمجلة «آخر ساعة» خزانة أسرارها، وروت قصتها مع الفن، حيث كانت تهوي العزف علي البيانو، وتتلقي دروسا خصوصية فيه علي يد "مدام مارتيني" مدرسة الموسيقي.



 وكانت العمارة التي تسكن بها كريمة مختار، بجوار مسجد، فشكا مؤذن المسجد لوالدها من العزف علي البيانو، فمنع والدها عنها الجنيهات الستة التي كانت تدفعها لمدرسة الموسيقي، وكانت تمر بمبني كتب عليه "معهد فن الموسيقى والتمثيل" فتوجهت إليه بعد أن منعت من المصروف، وهناك التقت المؤلف والمخرج بزكي طليمات، وكشفت له عن رغبتها في دراسة الموسيقى، وأقنعها هو بدراسة التمثيل، وأجرى لها الموسيقار محمد حسن الشجاعي، اختبارا في الصوت والموسيقى ونجحت في الامتحان.

علم والدها بخبر التحاقها بمعهد التمثيل، وطلب منها عدم الذهاب إلى المعهد ومنع عنها المصروف الذي كانت تركب به الأوتوبيس فاضطرت إلى الذهاب إلى المعهد مترجلة.

لقاء مع الإذاعة
قدمها اثنان من زملائها بالمعهد إلى بابا شارو الذي أسند إليها بعض الأدوار في " ركن الأطفال " واختار لها اسم " كريمة مختار " بدلا من اسمها الحقيقي " عطيات البدري " حتى لا تكتشف أسرتها احترافها التمثيل.



 أصبحت كريمة مختار نجمة الإذاعة الأولى وأطلق عليها لقب " أجمل صوت في الإذاعة " وأسندت إليها أدوار البطولة في المسلسلات الكبيرة والقصص المسلسلة التي أذيعت.

لقاء مع نور الدمرداش
في معهد التمثيل كان اللقاء بين كريمة مختار وزوجها نور الدمرداش الذي كان يسبقها في الدراسة وكان يحبها وكانت تخشى مجرد التحدث إليه، وفي عام 1956 التقيا في المسلسل " عصابة اليد السوداء" وخلال تمثيلهما لهذه الحلقات طلب نور الزواج منها في كلمة ونصف ، وفي اليوم التالي ذهب إلى والدها يطلب يدها ، وأنجبا أربعة أبناء هم شريف وأحمد وهبة ومعتز.



 ولدت كريمة مختار في 16 يناير1934، وحازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت لسنوات في اﻹذاعة ولم تستطع العمل في السينما بسبب رفض عائلتها، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من نور الدمرداش، و أثرت السينما والتليفزيون والمسرح بأعمال كانت علامة بارزة في تاريخها الفني ، وتوفيت في 12 يناير 2017.

آخر ساعة 6-6-1962

عدد المشاهدات 1039