رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


فنون

قصة الاتفاق الذي لم يكتمل بين «سعاد حسني» و«نجاة الصغيرة».. جمعهما الفن وفرقهما المرض


شعلد حسني

  حسام الطباخ
10/4/2017 10:38:41 AM

جمعت سندريلا الشاشة العربية الفنانة سعاد حسني، بين إجادة التمثيل والغناء والرقص، بإتقان ما جعلها عن جدارة تستحق لقب فنانة متعددة المواهب، ولكنها بالنسبة للغناء كانت تشعر بخجل شديد، لاتفاقها مع شقيقتها الفنانة نجاة الصغيرة، علي أن يتقاسم العمل بينهما، سعاد تمثل، ونجاة تغني.



في السطور التالية ترصد "الأخبار كلاسيك"، اتفاق الأختين، حيث قالت نجاة: "أري أن ترسم كل منا لنفسها طريقا موازيا للأخري، أنت صوتك جميل وأنا أيضا صوتي جميل، ولكن وجهك أجمل من صوتك، وجمالك هو رصيد كبير، وعلي الفور سألت سعاد: ما الذي تريدينه بالضبط؟.. وقالت نجاة: أن يحدد كل منا لنفسه الاتجاه أنا أغني وأنت تمثلين.



وقالت سعاد: ولكنك تمثلين، وكأنما توقعت الأخت السؤال، فقالت: بصفة فرعية أنا لا اعتبر نفسي ممثلة، وأنت عليك أن تلزمي نفس القاعدة.

وردت الصغري: موافقة ومدت يدها إلي أختها وتعانقت أصابعهما"، وهكذا كان الاتفاق.



وصرحت سندريلا، أن أجمل شئ في نجاة، هو طيبة قلبها، وقالت: لقد ازددت تعلقا بها بعد أن لازمت الفراش بسبب المرض خمسة أشهر، وكانت لا تفارقني لحظة إلا مضطرة بسبب العمل، وكان المرض امتحانا نجحت فيه نجاة، كصاحبة أطيب قلب صادفته في حياتي.



بينما كانت الفنانة نجاة، تتعامل بحساسية مع شقيقتها سعاد، وتتحاشي الحديث عنها، فالمقربين من سندريلا، يقولون إن نجاة، لم تقم بزيارة سعاد أثناء مرضها في لندن سوي مرة واحدة، فهل كان هناك شئ ما بين الأختين، وهل لتلك الفجوة علاقة بالاتفاق الشفهي القديم، الذي أخلت به سعاد، من وجهة نظر أختها؟



من جانبها قالت الفنانة زيزي مصطفي، إن هذا الاتفاق هو السبب المباشر، والوحيد لمنع سندريلا الشاشة العربية من الغناء، ولدي واقعة محددة كنت شاهدة عليها، فبعد النجاح الذي حققه فيلم "خلي بالك من زوزو"، اتصل بي سامي الزغبي، وطلب مني أن أكلم سعاد، لكي توافق علي إقامة حفل غنائي مقابل 50 ألف دولار، وكان هذا المبلغ في السبعينيات مبلغا فلكياً، وأخبرت سعاد، وفاجأتني برفضها.



وقالت إن سبب رفضها شقيقتها نجاة، حيث أكدت لها أنها لن تنجح في الغناء، وعليها ألا تجازف برصيدها في التمثيل، لأنها ستفشل في الغناء، لكن سعاد، كانت تملك الصوت الجميل والقدرة علي اكتساب القلوب.



مركز معلومات أخبار اليوم: 8 – 6- 2002.

عدد المشاهدات 1631