قالوا

الباقوري: النظام الجمهوري يعطي لكل مواطن الحق في الطموح بأن يصبح رئيسا


الشيخ الباقوري

  محمود عراقي
8/12/2017 12:00:06 PM

قال فضيلة الشيخ أحمد حسن الباقوري، وزير الأوقاف الأسبق إن النظام الجمهوري هو النظام الفطري للحكم، ووصفه بأنه بعيد عن القداسة المرتبطة بالنظام الملكي.

وأضاف الباقوري، أن النظام الجمهوري يعطي لكل مواطن الحق في الطموح بأن يصبح رئيسا طالما توافرت فيه الشروط اللازمة لذلك حتي وإن كان من عامة الناس، وهناك أمثلة كثيرة في التاريخ الحاضر والماضي تجعل الحكم الجمهوري أقرب إلى الخير من الحكم الملكي الوراثي.

وأقر الشيخ الباقوري، أن الإسلام لم يحدد نظاما خاصا للحكم لأن الإسلام يعني دائما بالنظر إلى الغايات والأغراض العامة دون الأسباب والوسائل الخاصة، ومن هنا وجد من المسلمين من يأخذ بالنظام الجمهوري كسيدنا أبي بكر الصديق، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، ووجد فيهم من أخذ بالنظام الملكي كمعاوية بن أبي سفيان، الذي ورث الحكم ابنه يزيد.

وأوضح: إننا في مصر لم يكن لدينا خيار في نظام الحكم الملكي الذي كان بعيدا كل البعد عن الإحساس بآلام الشعب وآماله، وأنه لم يكن هناك بد من إعلان النظام الجمهوري المؤهل بمصر.

ولما سئل فضيلته عن إمكانية طموحه في الرئاسة، أجاب أنه لم يجول في خاطره الوصول إلى هذه المرتبة لأن مقوماتها غير متوافرة لديه فهي تحتاج إلى الإلمام بالثقافات الأخرى وإلى لغات أخرى، وهو تعلم في الأزهر، ولم يدرس غير اللغة العربية، فإذا تغيرت هذه الشروط فقد يغير رأيه، ويتطلع ككل مواطن إلى هذا المنصب الجليل.

أخبار اليوم 27-6-1953

عدد المشاهدات 543

تعليقات القرّاء