رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


قالوا

حكمة الحج كما رآها «عبد الناصر» أمام الكعبة


  محمود عراقي
9/1/2017 3:15:13 PM

كشف الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، في كتابه فلسفة الثورة عن تلك الكلمات التي حدث بها نفسه وهو يقف أمام الكعبة المشرفة، واصفا تلك الأوقات الجليلة مستنبطا الحكمة من الحج.

وقال عبدالناصر، إنه يجب أن تتغير النظرة إلي الحج، ولا يجب أن يصبح الذهاب إلى الكعبة تذكرة لدخول الجنة بعد عمر مديد، أو محاولة ساذجة لشراء الغفران بعد حياة حافلة.

وأضاف أنه يجب أن تكون للحج قوة سياسية ضخمة فتسرع صحافة العالم إلى متابعة أخباره لا بوصفه مراسم وتقاليد وإنما بوصفه مؤتمرا سياسيا دوريا يجتمع فيه كل قادة الدول الإسلامية ورجال الرأي فيها وعلماؤها وكتابها وصناعها وتجارها وشبابها، ليضعوا في هذا البرلمان الإسلامي خطوطا عريضة لسياسة بلادهم وتعاونها معا حتى يحين موعد اجتماعهم من جديد، يجتمعون بعد عام خاشعين ولكن أقوياء، متجردين من المطامع ولكن عاملين، مستضعفين لله ولكن أشداء على مشاكلهم وأعدائهم، حالمين بحياة أخرى ولكن مؤمنين بأن لهم مكانا تحت الشمس يتعين عليهم احتلاله في هذه الحياة.

وأشار عبدالناصر، إلى أنه لا يستطيع تصور حكمة أخرى للحج، وأنه عندما يسرح بخياله لملايين المسلمين في أرجاء الأرض المتباعدة الذين تجمعهم عقيدة واحدة، يشعر بالإمكانيات الهائلة التي يمكن أن يحققها تعاون هؤلاء المسلمين جميعا، تعاون لا يخرج عن حدود ولائهم لأوطانهم الأصيلة لكنه يكفل لهم ولإخوانهم في العقيدة قوة غير محدودة.

أخبار اليوم: 4 -7- 1959

عدد المشاهدات 1375

تعليقات القرّاء