رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


قالوا

«الملك فاروق» يمنح «أم كلثوم» نيشان الكمال في الأربعينيات.. القصة الكاملة


أم كلثوم

  عادل مصطفي
9/6/2017 8:24:41 AM

روي عملاق الصحافة الكاتب الصحفي مصطفى أمين، كواليس أسعد يوم عاشته كوكب الشرق أم كلثوم، يوم أنعم عليها الملك فاروق بنيشان الكمال في عام 1944.

ولهذا اليوم حكاية ترويها السطور القادمة؛ فقد قال أمين: كان النادي الأهلي بالجزيرة يقيم حفلة في حديقة تغني فيها أم كلثوم، وفوجئنا أثناء الحفلة بالملك فاروق، يدخل الحفلة ويجلس على المائدة التي كان يجلس عليها أحمد حسنين باشا، رئيس النادي، وكنت في ذلك الوقت عضوا في مجلس إدارة النادي الأهلي وغنت أم كلثوم أغنية "هلت ليالي القمر"، وعندما انتهت الأغنية ناداني الملك، وطلب مني أن أصعد إلى المسرح، وأعلن أن الملك، أنعم على أم كلثوم بوسام الكمال.

وتابع أمين: كانت الإذاعة تذيع الحفلة، فسمع النبأ سكان مصر والبلاد العربية، وكانت أم كلثوم، سعيدة بهذا الوسام فقد كانت المرة الأولى التي يُمنح فيها فنان في مصر برتبة أو نيشان.

وأوضح أمين، قائلا: إنه بقدر سعادة الشعب بهذا الوسام فقد كانت تعاسة الأميرات، وزوجات رؤساء الوزارات بأن ينعم الملك، بوسام الكمال على مغنية، فقد كان لا ينعم بهذا الوسام إلا على الأميرات، وزوجات رؤساء الوزراء.

قالت إحدى الأميرات: سأرد إلى الملك النيشان الذي منحني إياه، وقالت زوجة رئيس وزارة سابق: بكرة سينعم فاروق، بنيشان الكمال للراقصة تحية كاريوكا.

وقال أمين: سمعت أم كلثوم، أنباء الاحتجاجات وتحول فرحها إلى شقاء، وبينما كانت تبكى دق جرس التليفون، ورفعت السماعة وسمعت صوتا يقول لها: أنا صفية زغلول، مبروك يا أم كلثوم على حصولك على نيشان الكمال، أنا يشرفني يا أم كلثوم، أنك تحملين نيشان الكمال الذي أحمله.
 
وقالت أم كلثوم، والدموع تملأ عينيها: المكالمة دي عندي أهم من نيشان الكمال.

ذاكرة مركز معلومات أخبار اليوم

عدد المشاهدات 1541