رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


قالوا

8 بيانات للجيش المصري حسمت شرارة « حرب أكتوبر»


غرة عمليات حرب أكتوبر

  محمود عراقي
10/6/2017 8:20:56 AM

في لحظات وقف التاريخ أمامها كثيرًا، كانت بلاغات القيادة العامة للقوات المسلحة عن سير معارك حرب أكتوبر وتطوراتها، ترن في آذان العالم بأسره، ومنذ اللحظة الأولي لبدء المعارك، عند الثانية ظهر يوم السادس من أكتوبر عام 1973 كانت نقطة الانطلاق.

«الأخبار كلاسيك» ينشر نص تلك البلاغات:

البلاغ الأول:

مع دقات الثانية و20 دقيقة ظهر يوم السادس من أكتوبر، قطع راديو القاهرة برامجه، وأذاع البيان التالي :

«قام العدو في الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم بمهاجمة قواتنا بمنطقة الزعفرانة والعين السخنة في خليج السويس بواسطة عدة تشكيلات من قواته الجوية عندما كانت بعض من زوارقه البحرية تقترب من الساحل الغربي للخليج، وتقوم قواتنا حاليا بالتصدي للقوات المغيرة» 

البلاغ رقم 2:

وعند الثانية و40 دقيقة، تم إذاعة البيان الثاني:

«ردا على العدوان الغادر الذي قام به العدو ضد قواتنا في كل من مصر وسوريا تقوم حاليا بعض من تشكيلاتنا الجوية بقصف قواعد العدو وأهدافه العسكرية في الأراضي المحتلة».

البلاغ رقم 3:

ما إن دقت عقارب الساعة الثالثة و5 دقائق، صدر البيان رقم 3 وفيه:

«إلحاقا بالبيان رقم 2 نفذت قواتنا الجوية مهامها بنجاح، وأصابت مواقع العدو إصابات مباشرة وعادت جميع طائراتنا إلى قواعدها سالمة عدا طائرة واحدة».

البلاغ رقم 4:

قطع الراديو برامجه عند الساعة 3.20، وأذاع بيانه الرابع:

«حاولت قوات معادية الاستيلاء على جزء من أراضينا غرب القناة، وقد تصدت لها قواتنا البرية وقامت بهجوم مضاد ناجح ضدها بعدة قصفات مركزة من مدفعيتنا على النقط القوية المعادية، ثم قامت بعض من قواتنا باقتحام قناة السويس مطاردة العدو إلى الضفة الشرقية في بعض مناطقها وما زال الاشتباك مستمرا على الضفة الشرقية لقناة السويس».

البلاغ رقم 5:

وجاء في البيان رقم 5 الذي أذيع في الرابعة والربع:

«نجحت قواتنا في اقتحام قناة السويس في قطاعات عديدة واستولت على نقط العدو القوية ورفع علم مصر على الضفة الشرقية للقناة، كما قامت القوات المسلحة السورية باقتحام مواقع العدو في مواجهتها وحققت نجاحا مماثلا في قطاعات مختلفة».

البلاغ رقم 6:

بحلول الساعة الخامسة، أذاع الراديو البيان السادس:

«نتيجة لنجاح قواتنا في عبور قناة السويس قام العدو بدفع قواته الجوية بأعداد كبيرة فتصدت لها مقاتلاتنا واشتبكت معه في معارك عنيفة، وقد أسفرت المعارك عن تدمير 11 طائرة للعدو وقد فقدت قواتنا 10 طائرات في هذه المعارك».

البلاغ رقم 7:

وعند الساعة 7.35 مساء السادس من أكتوبر، أذاع الراديو البلاغ التالي:

«نجحت قواتنا المسلحة في عبور قناة السويس على طول المواجهة وتم الاستيلاء على معظم الشاطئ الشرقي للقناة، وتواصل قواتنا حاليا قتالها مع العدو بنجاح، كما قامت قواتنا البحرية بحماية الجانب الأيسر لقواتنا على ساحل البحر الأبيض المتوسط وقد قامت بضرب الأهداف الهامة للعدو على الساحل الشمالي لسيناء وأصابتها إصابات مباشرة».

البلاغ رقم 8:

ومع دقات الساعة 12.45 من صباح يوم 7 أكتوبر، أذاع الراديو البيان التالي:

«قام العدو بعد آخر ضوء اليوم بهجمات مضادة بالدبابات والمشاة الميكانيكية ضد قواتنا التي عبرت قناة السويس ومن اتجاهات مختلفة، وقد تمكنت قواتنا من صد جميع هذه الهجمات وتدمير العدو وتكبيده خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات وما زالت قواتنا تقاتل بنجاح من مواقعها على الضفة الشرقية للقناة».

الأخبار 7-10-1973

عدد المشاهدات 1951