رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


منوعات

أسرار وكواليس تعرفها لأول مرة عن قصيدة «أغدا ألقاك»


أم كلثوم وعبدالوهاب خلال إحدى البروفات

  محمود عراقي
9/7/2017 1:59:56 PM

جمع الشاعر السوداني الهادي آدم، كوكب الشرق أم كلثوم، وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، في لقاء السحاب السابع  بقصيدته "أغدا ألقاك" التي مرت بمراحل لم تتكرر أمام أم كلثوم من قبل.. نرصدها في سياق السطور التالية:

جاءت البداية عندما دق جرس الهاتف في منزل عبدالوهاب، يحمل صوت أم كلثوم، تلقي عليه بكلمات القصيدة، وأخذ عبدالوهاب، يخمن مؤلفها، وعرض أسماء أحمد رامي، وإبراهيم ناجي، وصالح جودت، فأخبرته أم كلثوم، أنها لشاعر سوداني اسمه الهادي آدم، وأنها تلقتها عن طريق البريد وأحست أنها عمل أدبي جيد.

التقت أم كلثوم، بعبدالوهاب، واقترح عبدالوهاب، مشاركة الشاعر صالح جودت، لأنه يثق في ذوقه الأدبي، ووافقت أم كلثوم، واجتمع الثلاثة واتفقوا علي تغيير بعض الكلمات، ولاحظوا أن الأغنية مكونة من "كوبلهين" فقط بينما جرت العادة ألا تقل أغنيات أم كلثوم، عن ثلاثة "كوبليهات"، وبعد مناقشات تم الاتفاق على بقاء القصيدة كما هي مع زيادة عدد البيوت الشعرية بها، وتم الاتفاق أيضا على دعوة الهادي آدم، للقاهرة.

بعث صالح جودت، رسالة إلى الهادي آدم، على عنوانه الذي كتبه في خطابه لأم كلثوم، يدعوه للقاء في القاهرة، وحضر الهادي، وأضاف المطلوب إلى القصيدة.

وبدأت بروفات الأغنية، بعدها هاجمت الأنفلونزا عبدالوهاب، وظل خمسة أيام في فراشه، وبعد شفائه شكت أم كلثوم، من المرارة، وتم تأجيل البروفات إلى بعد الانتهاء من الفحوصات الطبية والتي أكدت أنها بخير.

وبعد أن انتهى عبدالوهاب، من تلحين القصيدة وإجراء بروفاتها، تم تسجيل الأغنية باستوديوهات الإذاعة، ولم يغادر عبدالوهاب، وأم كلثوم، الأستوديو إلا بعد الاطمئنان على نتيجة التسجيل، بعدها بدأت مرحلة المونتاج التي استغرقت من عبدالوهاب 16 جلسة حضرت أم كلثوم، أربعة منها فقط.

وبدأت أم كلثوم، إجراء بروفات جديدة استعدادا لتقديم الأغنية في حفل عام، وقبل موعد تقديم الأغنية أرسل صالح، إلى الشاعر الهادي، يطلب حضوره للقاهرة، بعد أن حجزت له أم كلثوم، تذكرة في الصف الأول.

وفي سينما قصر النيل ومع لحظة رفع الستار انطلقت أصوات الجماهير "ألف مليون سلامة يا ست" ووقفت أم كلثوم، ترد التحية وفرقتها، واستغرقت الأغنية قرابة الساعتين.

أخبار اليوم: 1971
أخبار اليوم: 1980

عدد المشاهدات 832