رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


منوعات

وزير الشئون البلدية يقترح توحيد زي المصريين في الخمسينيات


عبداللطيف البغدادي

  محمود عراقي
9/12/2017 12:52:35 PM

اقترح عبداللطيف البغدادي، وزير الشئون البلدية في مطلع عام 1956، توحيد الزي في جميع أنحاء الجمهورية، علي أن يتم بدء تنفيذ المشروع على محافظتي القاهرة والإسكندرية.

وأصدر البغدادي، قرارا بتأليف لجنة بالاشتراك مع وزارة الشئون الاجتماعية لدراسة مشروع توحيد وتنسيق الزي في العاصمتين، على أن تتولى اللجنة اختيار أنسب الأزياء وطريقة توفير الملابس للسكان وتحديد طرق إنتاجها وتكاليفها والإجراءات التنظيمية لإنجاز المشروع.

جاء اقتراح البغدادي، بعد أن لاحظ انفراد الشعب المصري بظاهرة تعدد الأزياء وتنافرها بصورة أصبحت لا تتفق والنهضة الاجتماعية الحديثة التي صاحبت ثورة 23 يوليو، وحرصا منه على الاحتفاظ بمظهر لائق لجميع السكان.

ولفت الوزير، إلى أن الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لا تسمح بتوحيد الزي في جميع أنحاء الجمهورية مرة واحدة، وأنه من الممكن البدء في توحيد الزي في القاهرة والإسكندرية لارتفاع مستوى المعيشة فيهما بالنسبة لبقية أنحاء الجمهورية، ورغبة في الاحتفاظ لسكانهما بالمظهر اللائق باعتبارهما عاصمتي البلاد في خطوة أولى لتوحيد وتنسيق الزي في باقي أنحاء الجمهورية، كما جاء اهتمام وزارة الشئون البلدية بمشروع الزي الموحد لما له من تأُثير غير مباشر في الحد من الهجرة إلى المدن الكبرى.

وحدد البغدادي، عمل اللجنة لمدة شهرين لإنجاز المشروع في المحافظتين، تتقدم اللجنة بعدها بتقرير مفصل، وشامل لكافة الإجراءات التنظيمية للمشروع.

الأخبار: 5-2-1956

عدد المشاهدات 1028