رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


فنون

كواليس «صراع الأبطال» «يوسف إدريس» و«عز الدين ذو الفقار» في المحاكم


عز الدين ذوالفقار ويوسف إدريس

   أحمد صبحي
2/12/2018 8:22:50 AM

أقام الدكتور المؤلف يوسف إدريس، دعوى ضد المخرج الشهير عز الدين ذو الفقار، بسبب حوار فيلم "صراع الأبطال"، وموضوعه كان عن وباء "الكوليرا" الذي اجتاح بعض القري الريفية عام 1947.

وطلب يوسف إدريس، من عز الدين، مبلغ 1000 جنيه نظير الحوار، ورفض المخرج أن يدفع أكثر من 250 جنيها فقط، فقبل يوسف، العرض وتناول القصة ليقرأها فلم تعجبه، وقام بعمل بعض التعديلات على القصة وعرضها على المخرج فلم تعجبه هذه التعديلات.

واختلف الاثنان، واحتار مخرج الفيلم توفيق صالح، واضطر إلى الاستعانة بالمؤلف صلاح جاهين،  واستطاع أن يقنع يوسف، بكتابة حوار للقصة التي كتبها عز الدين.

وقال يوسف، إن سبب الخلاف أن عز الدين، قد دفع مبلغ 100 جنيه كعربون، وعندما انتهيت من كتابة الحوار جاءني محمد حجاج، مدير إنتاج الفيلم ليتسلم الحوار فطلبت منه إيصالا بذلك، وأراد صلاح جاهين، أن يعرف سبب الخلاف الذي أدى بهم اللجوء إلى المحكمة.
  
وتابع: بعدما قرأ المخرج الحوار، ورأى أنه يحتاج إلى بعض التعديل والمراجعة، فوجئت بهم يبحثون عن كاتب أخر يتولى التعديل، فأبديت رغبتي في أن أتولى إعادة كتابة المشاهد التي لم تعجبه، ولم تعجب عز الدين، فرفضا هذا الاقتراح.

واستكمل: أخبرني توفيق صالح، أن عز الدين، لن يدفع باقي المبلغ، وقدره 150 جنيهًا، لأنه يرغب في أن يدفعه للمؤلف الذي سيعيد كتابة الحوار، وفي نهاية الموضوع حكمت المحكمة برد المبلغ الباقي للدكتور يوسف إدريس.

أخبار اليوم: 2-12-1962

عدد المشاهدات 1459