رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


منوعات

«مديحة سالم» صاحبة أشهر غمازات بالسينما.. اكتشفها محمود ذوالفقار ورفضها جمهور المسرح


مديحة سالم

  محمود عراقي
4/14/2018 12:37:54 PM

لعبت ملامحها البريئة، وطابعها الرومانسي الحالم، دورا في استمرارها بالمشاركة في الأعمال السينمائية، رغم صغر سنها، لم تحصل علي دور البطولة، وانحصر ظهورها في الأدوار الثانوية، لكنها تركت بصمة لدى جمهورها، فلا ينسى أحد طلة صاحبة أشهر غمازات في السينما مديحة سالم.

قصة اكتشافها

لفتت بائعة شيكوريل الحسناء نظر الفنان محمود ذو الفقار، عندما رآها عند أحد أقاربها العاملين في ميدان السينما، فعرض عليها العمل، فوافقت وبعد أربعة أيام وقفت أمام الكاميرا وتحقق أمنية من أماني عمرها، بعد أن فتح لها محمود ذوالفقار أبواب الشهرة، ورشحها لدور في فيلم "المراهق الكبير"، عام 1961، مع هند رستم وعماد حمدي، ليكون أولى خطواتها في عالم التمثيل.

اجتذبتها أَضواء التليفزيون فقامت إلى جانب عملها بالسينما بأدوار رئيسية في المسلسلات التليفزيونية فقدمت هارب من الأيام، ولا تطفئ الشمس، والقط الأسود، وقصة يوسف السباعي "نادية"، ثم توالت أدوارها.

لقاء على المسرح

كان لها تجربة مثيرة على المسرح، بعد أن اختيرت لتؤدي دورا في مسرحية " ترويض النمرة " لشكسبير، وما أن بدأ عرض المسرحية، حتى وجه النقاد هجومهم على مديحة سالم، ووصفوا صوتها بأنه " فاضي " وأنها " تسرسع"، وهو ما لا يتفق مع شخصية البطلة.

لم تغضب مديحة سالم، من آراء النقاد الذين هاجموها، لأنهم هم أنفسهم من صفقوا لها من قبل وأثنوا عليها كلما قامت بدور جيد في السينما، وبهدوء تلقت مديحة النقد بصدر رحب، وعزمت على التغلب على هذا العيب فيها، وذهبت إلى رتيبة الحفني مغنية الأوبرا، لتأخذ دروسا في الإلقاء.

ونصحها المخرج نور الدمرداش أن ينبع صوتها من الداخل، وقالت لها رتيبة إنها إذا فعلت ذلك فسوف تتغلب على العيب الرئيسي في صوتها، وكانت مديحة تعود إلى البيت لتذاكر دروس رتيبة الحفني، وهذا الأمر لم يكن  يتم إلا بصوت عال.

انتهزت مديحة فرصة خروج كل من في البيت، وبدأت استذكار دروسها بصوت عال، وبعد دقائق فوجئت بعدد من الجيران يطرقون الباب ويصيحون: " افتحي يا ست مديحة.. سلامتك يا ست مديحة"، وفتحت الباب لتجد الجيران ينظرون إليها في دهشة بعد أن رأوا ابتسامتها الجميلة، حيث استدعاهم المكوجي بعد أن سمع الصوت العالي من داخل الشقة، معتقدا أن الشقة مسكونة بالعفاريت.

زواج

تزوجت مديحة من شاب يدعى فؤاد من داخل الوسط الفني يعمل مديرا للإنتاج، التقت به في الأستوديو في ثلاثة أفلام كلها أفراح وهي" أم العروسة، و العرسان الثلاثة، وصبيان وبنات"، وكان فؤاد يعاملها معاملة رقيقة، حتى تم الزواج.

مديحة في سطور

ولدت مديحة سالم في 2 أكتوبر 1944 بالقاهرة، وحصلت على شهادة الثانوية العامة من كلية البنات بالزمالك، لكنها انقطعت عن التعليم مع وفاة والدها، واقتحمت عالم السينما وقدمت العديد من الأفلام منها " آه من حواء، مذكرات تلميذة، أم العروسة، هى والرجال، الراجل دا حيجنني، حواء على الطريق والعريس يصل غدا ولصوص لكن ظرفاء وحب وكبرياء".

اعتزلت الفن في مطلع الثمانينات وتفرغت لحياتها الأسرية، وعادت وقدمت عملها الأخير "القضاء في الإسلام" ، وخلال الأشهر الأخيرة من حياتها اشتدت عليها أمراض الجهاز التنفسي والرئة، 19ثم وافتها المنية في نوفمبر عام 2015 عن عمر ناهز الـ 71 عاما.

آخر ساعة 29-9-1965

عدد المشاهدات 318