رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


منوعات

اختيار «فطوطة» ضمن شخصيات «المابيت شو» العالمية في الثمانينيات


سمير غانم مع فطوطة

  محمود عراقي
6/9/2018 1:12:06 PM

نالت شخصية فطوطة، التي أداها الفنان سمير غانم، وأخرجها فهمي عبدالحميد، في فوازير رمضان، إعجاب خبراء برنامج "المابيت شو"، وطالب الخبراء بإدراج شخصية فطوطة، ضمن شخصيات المابيت شو العالمية.

وتعرضت شخصية فطوطة، لنقد شديد أوائل الثمانينيات، حيث عاب البعض إعطاء مساحة زمنية كبيرة لهذه الشخصية عام 1983، ودافع فهمي عبدالحميد، ورأي أن فطوطة، لم يأخذ فرصته الكاملة عام 1982، فأراد أن يتيح له فرصة أكبر، وكشف أنه سيستعين بهذه الشخصية التي أعجب بها الكبار والصغار في أعمال أخري يتولى إخراجها للأطفال والكبار.

وأضاف عبدالحميد، أن المطالبات بالاستعانة بشخصية فطوطة وبإخراجها من النطاق المحلي إلى النطاق العالمي أبلغ رد على المنتقدين، مشيرا إلى أن صدق الفنان سمير غانم، في أداء الشخصية، جعله يدرك أنها شخصية حقيقية تعيش بالفعل داخل الأستوديو، وأن المشاهد قد تجاوب معه، والجمهور هو الأهم.

وقال سمير غانم، إنه يتعامل مع فطوطة، على أنها شخصية أخرى، رغم أنه من يؤديها، لكنه يشعر عندما يرتدي ملابس فطوطة، ويقف أمام الكاميرا بأنه فعلا فطوطة، وليس سمير غانم.

و«فطوطة»، شخصية خيالية عبارة عن قزم يرتدي بدلة خضراء واسعة ببابيون كبير جدا، وحذاء أصفر كبير، وله شعر كثيف، قدمها سمير غانم، في فوازير رمضان، وهي من تأليف وأشعار الكاتب عبدالرحمن شوقي، وألحان الموسيقار حلمي بكر، وإخراج فهمي عبدالحميد، الذي يعد رائد فن الفوازير، ومبتكر صوت تلك الشخصية الخيالية هو سمير حبيب.

بدأ عرض تلك الفوازير عام 1982، وكانت تقدم إحدى الشخصيات التاريخية الشهيرة، وتناولت في عام 1983 الأعمال التليفزيونية والمسرحية والسينمائية التي سبق عرضها على الشاشة الصغيرة، حتى يتعرف عليها المشاهد، وفي عام 1984 تناولت الفوازير المعلومات العامة عن الإنسان والكون والأرض والماء والنار، ويطلب من المشاهد معرفة المعلومة.

وبعد وفاة المخرج فهمي عبدالحميد، وظل نجله وائل يراوده حلم إعادة فطوطة، للحياة مرة أخرى، وتوصل مع الفنان سمير غانم، لفكرة عودة فطوطة، لتعود في شكل مسلسل كارتون يحمل اسم «فطوطة وتيتة مظبوطة»، وفي عام 2013، ظهرت شخصية فطوطة، في بعض الإعلانات.
 
وعبر أثير الإذاعة وبمناسبة كأس العالم، الذي يقام في روسيا تستمع إلى فوازير «فطوطة فى كأس العالم»، والتي تتناول مشاهير كرة القدم، ويشارك سمير غانم،  في البطولة الفنان عمرو عبدالعزيز، وعبير محمود.

أخبار اليوم: 9-7-1983

عدد المشاهدات 1357