رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


رياضه

تعرف على تاريخ مشاركة منتخب مصر في كأس العالم


منتخب مصر المشارك في مونديال إيطاليا 90 - صورة أرشيفية

  حسام الطباخ
6/11/2018 2:48:54 PM

صعد المنتخب المصري لنهائيات كأس العالم لكرة القدم ثلاث مرات، وكانت المرة الأولي في مونديال إيطاليا عام 1934، والثانية في مونديال إيطاليا 1990، ثم الثالثة في روسيا 2018.

وترصد «الأخبار كلاسيك» تاريخ المنتخب المصري، صاحب الرقم القياسي في عدد ألقاب بطولة كأس الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب، كما يحمل المنتخب القومي لقب أكثر الفرق مشاركة بتلك البطولة برصيد 23 مشاركة، مع مونديال كأس العالم لكرة القدم.

مونديال إيطاليا 1934

يعد المنتخب المصري أول منتخب إفريقي وعربي يصل لنهائيات كأس العالم في عام 1934 بإيطاليا، بعد تأهله على حساب المنتخب الفلسطيني تحت قيادة المدرب الاسكتلندي "جيمس ماكراي".

خرج المنتخب الوطني من الدور التمهيدي لكأس العالم، بعدما خسرته من المنتخب المجري بأربعة أهداف مقابل هدفين أحرزهم "عبدالرحمن فوزي" في المباراة التي أقيمت بينهما علي معلب "جيورجيو أسشاريلى بنابولى".

ول كان تشكيل الفراعنة وقتها: "مصطفى كامل منصور، ومحمود مختار التتش من "الأهلي"، وإسماعيل رأفت، وحسن الفار، وعلى الكف، ومصطفى كامل طه، و ومحمد لطيف من "الزمالك"، وحميدو "الأوليمبى"، وحسن رجب "الاتحاد السكندرى"، محمد حسن، وعبدالرحمن فوزى "المصرى".

مونديال إيطاليا 1990

بعد غياب 56 عاماً عن كأس العالم، تأهلت مصر لمونديال إيطاليا 1990، بعد فوزها على المنتخب الجزائري بهدف نظيف أحرزه حسام حسن، ليقع منتخب الفراعنة في مجموعة التي تضم كلاً: "هولندا وأيرلندا وإنجلترا".

وتعادل المنتخب المصري مع كل من منتخب هولندا بهدف لكل منهما، أحرز هدف مصر الوحيد في البطولة كابتن مجدي عبدالغني، كما تعادلت الفراعنة أيرلندا بدون أهداف، بينما خسرت من إنجلترا  بهدف مقابل لا شيء، وخرج الفراعنة، من البطولة من الدور الأول بعد أن أحتل الترتيب الرابع برصيد أربع نقاط.

وكان تشكيل منتخب الفراعنة وقتها يضم أحمد شوبير، وإبراهيم حسن، ربيع ياسين، هاني رمزي، هشام يكن، أشرف قاسم، وإسماعيل يوسف، ومجدي عبدالغني، حسام حسن، جمال عبدالحميد، وطارق سليمان، طاهر أبو زيد، أحمد رمزي، علاء ميهوب، صابر عيد، مجدي طلبه، أيمن شوقي، أسامة عرابي، عادل عبدالرحمن، واحمد الكأس، أيمن طاهر، وثابت البطل.

مونديال روسيا 2018

وبعد غياب 28 عامًا تأهل منتخب مصر للمرة الثالثة لكأس العالم 2018 بروسيا كثاني المنتخبات الإفريقية بعد نيجيريا، بهدف محمد صلاح، من ضربة جزاء أمام منتخب الكونغو، ليقع منتخب الفراعنة في مجموعة تضم كلاً من: "روسيا، والسعودية، والأوروجواي".

يذكر أن منتخب الفراعنة لعب في تاريخ كأس العالم  أربع مرات مباريات لم يفز في أي مباراة، بينما تعادل في مبارتين، وخسر مبارتين.

كما أن لها من الأهداف ثلاثة أحرزها؛ عبدالرحمن فوزي، مجدي عبدالغني، ودخل مرماها ستة أهداف.

عدد المشاهدات 777