رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


منوعات

«كأس العالم».. حلم «جول ريميه» الذي تحول إلي حقيقة


جول ريميه

  عبدالرحمن دنيا
6/13/2018 9:58:33 AM

تتجه أنظار العالم إلي روسيا لمتابعة أهم حدث رياضي في كرة القدم، حيث يتابع الملايين حول العالم من عشاق الساحرة المستديرة نهائيات كأس العالم، والتي تنطلق في 14 يونيو 2018.

وتعد بطولة كأس العالم أهم مسابقة لرياضة كرة القدم تقام تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة، وتقام كل أربع سنوات منذ عام 1930، ما عدا بطولتي عام 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. 

ترجع فكرة إقامة كأس العالم إلي أول اجتماع للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 في باريس، الذي تبنى فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم، ونهضت الفكرة مرة أخرى عام 1921 على يد المحامي الفرنسي جول ريميه، والذي أصبح لاحقا رئيساً للاتحاد الدولي والذي عمل جاهداً لإطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم، وبعد مرور سبعة أعوام على تعيينه في منصب الرئاسة وافق الاتحاد الدولي في اجتماع تاريخي عقد في 25 مايو 1928 على إقرار بطولة كأس العالم، وتسميتها ببطولة كأس النصر.

ولد جول ريميه، في الرابع عشر من شهر أكتوبر عام 1873م، وكان والده يملك متجر بقالة متواضع في ثيولي لافونكورت في مقاطعة هوت ساون في فرانش كومتي شرق فرنسا، ونتيجة للتربية الصارمة حصل ريميه على منحة لمواصلة دراسته في باريس والحصول على درجة القانون.

بعد أن أنهى ريميه دراسته عمل لدى محامٍ في منطقة سوق الأسهم في العاصمة الفرنسية، ثمّ عمل إلى جانب مجموعة من أصدقائه على تأسيس نادي ريد ستار، وكان هذا النادي من أوائل منظمات الكرة الرياضية التي ترأسها ريميه والتي دفعه نجاحه فيها إلى بذل المزيد من الجهد.

تأسست منظمة الفيفا في باريس، وعلى الرغم من أنّ ريميه لم يشارك فعلياً في تأسيس المنظمة إلا أنّ حماسه قد ازداد بظهور هذه المنظمة في مدينته، وخلال سنوات قليلة، كان له دور فعال في إنشاء رابطة اتحاد كرة القدم في عام 1910م، والتي تعدّ الاتحاد الوطني الأول في فرنسا الذي أدى في النهاية إلى تأسيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم في عام 1919.

تمّ اختيار ريميه، كرئيس للاتحاد الفرنسي لكرة القدم في السابع من شهر إبريل من عام 1919م، وفي الواحد من شهر مارس من عام 1921، أصبح رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم خلفاً للراحل دانيال بيرلي وولفال، وفي عام 1926، نجح ريميه في وضع لجنة خاصة لدراسة إمكانية عقد بطولة عالمية.

عدد المشاهدات 1146