رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


طرائف

ملك المواويل «الريس متقال».. تزوج 9 مرات وأنجب 25 طفلًا


الريس متقال

  أحمد صبحي
6/24/2018 2:59:30 PM

قبل سنوات وتحديدًا في حقبة السبعينيات، حضر أكثر من 5 آلاف سائح مهرجان »أمون« لمشاهدة عروض الفرق الشعبية، ومن أكثر الفرق التي بُهر بها السياح؛ فرقة «الريس متقال»، الذي أخذ في التمايل بجلبابه المميز، وعلي رأسه الربابة؛ مطالبين محافظ الأقصر حينذاك بترجمة أغانيه ومواويله من فرط إعجابهم به.

وقد وجه ممدوح شوقي، رئيس مدينة الأقصر بترجمة كل الكلمات والمواويل، التي تغني بها إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وفي نهاية كل ليلة يقوم القائمون على المهرجان بتقديم المصنوعات الأثرية القديمة والتقاط الصور مع ضيوف المهرجان.

يعود متقال قناوي متقال – الذي نال شهرة عالمية واسعة - لقلب الصعيد، وتحديدًا مدينة الكرنك بمحافظة الأقصر، ولد في عام 1929، وتعلم العزف والغناء على الربابة من والده الذي وهو في عمر التاسعة، وبدأ يشارك في إحياء الأفراح التي تخص الأقارب والجيران وقام بالانضمام لفرقة والده الغنائية بشكل أساسي لعدة سنوات، لكن سرعان ما استقل بذاته بتشكيل فرقة خاصة به وهو في عمر الثالثة عشر.

كان متقال، يؤلف أغانيه ويلحنها بنفسه على الرغم من أنه لا يجيد القراءة والكتابة، وتزوج من تسع نساء، وأنجب أكثر من 25 ولداً وبنتاً، وكان ينسى أسماءهم في كثير من الأحيان.

كان الغرب يدعون الريس متقال، لإحياء حفلاتهم ويرددون أغنياته على الرغم من أنهم لم يفهموا ما يقوله، وقام متقال، بإحياء حفلات في سبع ولايات أمريكية حتى وصلت شهرته إلى ألمانيا، ودعاه عمدة برلين لإحياء عدة حفلات هناك.

والتزم الريس متقال، بالزي الصعيدي التقليدي وهو «الجلباب والعِمة»، وظلت أغانيه باللهجة الصعيدية أيضًا على الرغم من سفره حول العالم. 

وتعد أغنية «الفراولة» من أشهر أغاني الريس متقال، ويقول عنها: غنيت الأغنية عندما ذهبت إلى برلين وشاهدت كل الفتيات حلوة وخدودها حمراء فقمت بغناء الأغنية بدون ترتيب ولا تجهيز .

وقد تزوج الريس متقال، 9 مرات وأنجب 23 ابناً وابنة.. منهم المطرب حشمت، الذي مات في سن الشباب والمطرب حجازي متقال، الذي كان الأقرب إلى والده وتعلم منه حب العمل والتفاني فيه والحفاظ على اللون الذي يقدمه، ومن أشهر أغنيات الريس متقال، «يا بت بيقولك ابوكى»، و«الفراولة»، و«بص على الحلاوة».

أخبار اليوم: 30 يناير 1970

عدد المشاهدات 1487