رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


فنون

27 جائزة أوسكار لجوكر فن الكاريكاتير «والت ديزني»


والت ديزني

  محمود عراقي
8/9/2018 5:46:12 PM

لم يكن والداه يتمتعان بأي حاسة فنية، وكان والده يضربه حتي سن الرابعة عشرة، حتي اكتشف أنه أصبح أكبر منه حجما، وكانت عمته هي من تقدم له الأقلام وأوراق الرسم ليستعين بها في إعداد الاسكتشات التي كان مغرما برسمها، حتى أصبح جوكر فن الكاريكاتير، إنه العبقري والت ديزني.

بدأ الرسم وهو في السابعة من عمره، ولم يكن يدري أن هوايته البسيطة ستحوله إلى أشهر فنان في العالم، كانت أمه ألمانية أمريكية وأبوه إلياس ديزني كندي أيرلندي الأصل، وكان يعمل كمتعهد مباني في شيكاغو، دفع الفقر والت إلى تحمل المسئولية مبكرا، فاشتغل بتوزيع الصحف على المتعهدين.

ميكي ماوس

ابتكر شخصية ميكي ماوس التي ملأت صفحات المجلات وخصصت له كتبا ومجلات تضم مغامراته، وتحولت تلك الشخصية إلى دميات مجسمة يحتضنها الأطفال حول العالم، وأصبح ميكي ماوس شخصية عالمية تحركها عبقرية والت ديزني.

وفي حديث صحفي له قال إن الفأر الذي أوحى إليه بشخصية ميكي ماوس هو الفأر الذي عاش معه فترة طفولته في بيته، والذي كان يرقب عملية مطاردة أمه له يوميا، وكانت إثارة الفأر لأمه تبعث المرح في نفسه، وفي حديث آخر قال إن الفراعنة هم الذين أوحوا إليه بفكرة الرسوم المتحركة عندما شاهد رسما عمره 2000 سنة يمثل حركة اثنين من المصارعين في رسوم متتالية .

بدأ في إخراج الرسوم المتحركة عام 1935، وخلال 20 عاما تطورت هذه الرسوم إلى أفلام قصيرة، ثم إلى فيلم طويل يستغرق عرضه ساعتين، وأنتج الأفلام الطويلة للسينما والتليفزيون والأفلام الثقافية، ونشر كتب المغامرات والثقافة عن الحيوانات والطبيعة، وصنع لعب الأطفال التي تمثل شخصياته، ثم كانت أسطورته " ديزني لاند " التي كانت تمثل أكبر مصادر الدخل له.

ديزني لاند

أقام ديزني لاند على مساحة 70 فدانا، حاول فيها أن يحقق في الواقع علام الخيال والجنيات والقصور المسحورة والأبطال والمغامرات والفضاء والأحراش، وكلفته 37 مليونا من الدولارات، وفيها تستطيع أن تركب صاروخا ينطلق بك إلى القمر، وأن تركب غواصة تغوص بك في أعماق البحيرة الكبيرة، وفيها أيضا تجسيد لكل الحكايات والأساطير.

الأوسكار

وصل دخل والت ديزني السنوي إلى 70 مليون دولار، وحصل على الأوسكار 27 مرة، حيث حصل على عدة جوائز أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير، وعن أفضل فيلم قصير بصور حقيقية، و أفضل فيلم وثائقي قصير، ولأفضل فيلم وثائقي طويل، كما حصل على مجموعة جوائز الأوسكار الفخرية.

أصيب بسرطان في الرئة اليسرى، بعد عمر قضاه في التدخين بشراهة، و في 1966 كان من المقرر أن يخضع ديزني لعملية جراحية بالعنق بسبب إصابة قديمة ناجمة عن لعبه البولو لسنوات عديدة بنادي ريفييرا في هوليوود، وبعد أن اجتاز الفحص الطبي تعرض لسكتة قلبية، وتوفي في الخامس عشر من ديسمبر عام 1966.

آخر ساعة: 21-12-1966

عدد المشاهدات 241