رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


قالوا

بعد أن نصبته رئيسا للتحرير.. وصايا روزاليوسف الذهبية لإحسان عبدالقدوس


روز اليوسف وابنها إحسان عبدالقدوس

  محمود عراقي
8/11/2018 8:13:11 AM

بدأت حياتها ممثلة، ثم اشتغلت بالصحافة، فكونت في سنوات طويلة مجلة روز اليوسف، وصارت واحدة من أهم رائدات الصحافة في مصر إنها فاطمة اليوسف، والدة الأديب إحسان عبدالقدوس، التي كان لها أبلغ الأثر في حياته.

أرادت فارسة الصحافة أن تترجل، وأن تكمل مشوارها في عالم الصحافة من خلال ولدها، فقدمته رئيسا لتحرير مجلة روزاليوسف بعد أن خرج من السجن عام 1945، وكتبت له رسالة وقتها احتوت علي مجموعة من الوصايا، ليخوض بها معترك الصحافة.

وجاء في الرسالة: "ولدي رئيس التحرير: عندما اشتغلت بالصحافة، وأسست هذه المجلة "روزاليوسف" كان عمرك خمس سنوات، وقد لا تذكر أني حملت العدد الأول ووضعته بين يديك الصغيرتين وقلت: "هذا لك".

ومرت الأعوام والأم ترقب في صبر وجلد نمو أصابع صغيرها حتى تستطيع أن تحمل القلم، ونمو تفكيره، حتى يستطيع أن يقدر قيمة الهدية التي تهديها له، وقالت: "والآن قبل أن أضعك أمامي لأواجه الناس بك، دعني أهمس في أذنيك وصية أم لابنها وبوصية جيل إلى جيل".

وأخذت الأم تسرد وصاياها لابنها رئيس التحرير الجديد، وجاءت وصيتها الأولى: ولدي .. مهما كبرت ونالك من شهرة لا تدع الغرور يدخل إلى نفسك، فالغرور قاتل، وكلما ازددت علما وشهرة فتأكد أنك لا زلت في حاجة إلى علم وشهرة".

وأوصت الأم إحسان، بأن يحافظ على صحته، فقالت:" حافظ على صحتك فبغير الصحة لن تكون شيئا، ومهما تقدمت بك السن فلا تدع الشيخوخة تطغى على تفكيرك، بل كن دائما شاب الذهن والقلب، وتعلق حتى آخر أيامك بحماسة الشباب".

ودعت الأم في وصيتها الثالثة أن يحارب ابنها الظلم أينما وجد وأن يكون مع الضعيف في مواجهة القوي دون أن يسأل عن الثمن، وقالت في الوصية الرابعة: "حاسب ضميرك قبل أن تحاسب جيبك، ولعلك فهمت، كن قنوعا ففي القناعة راحة من الحسد والغيرة".

وأخيرا طمأنت الأم ولدها بأنها ستكون دائما معه بقلبها وتفكيرها وأعصابها، وطالبته أن يلجأ إليها دائما، وأنهت وصيتها بقولها:" وأخيرا دع أمك تستريح قليلا".

التزم إحسان، بوصايا أمه، ووعى الدرس طوال حياته، وخاض معارك ضارية ضد تجار الأسلحة الفاسدة، وديكتاتورية القصر، وفساد الأحزاب، وكان مرجعه في ذلك ضميره، وحسه الوطني، وحبه لتراب هذا الوطن.

آخر ساعة 27-6-1990

عدد المشاهدات 955