رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


منوعات

كواليس لا تعرفها عن «اللص والكلاب».. شكري سرحان في السيرك ونجوى فؤاد بديلا لشادية


من كواليس فيلم اللص والكلاب

  محمود عراقي
9/10/2018 1:25:06 PM

استوحى الكاتب نجيب محفوظ قصته اللص والكلاب، من مغامرات محمود أمين، السفاح، الذي لعب دوره في الفيلم الفنان شكري سرحان، وأخرجه كمال الشيخ، وأنتجه جمال الليثي، الذي كان واثقا أن قصة محفوظ، أنجح ما يجد فيه الشيخ مجالا للتفوق كمخرج.

وتستعرض الأخبار كلاسيك مجموعة من الأحداث التي شهدتها كواليس الفيلم، والبداية كانت مع اختيار الممثلة التي تلعب دور "نور"، في القصة، واختلف كمال الشيخ، وجمال الليثي، حيث اختار الشيخ نجوي فؤاد، للدور، واقترح الليثي، اسم شادية، فرفض الشيخ متساءلا كيف تمثل شادية دور نور وهي مطربة؟ فرد عليه الليثي، بأن شادية لن تغني في الفيلم.

لعبت شادية الدور، وجاء موزعو الأفلام من الخارج لشراء الفيلم، وتساءلوا عن عدد الأغنيات التي تغنيها شادية في الفيلم، فقال لهم الليثي: ولا أغنية، ولما شاهدوا الفيلم وجدوا بأنه لا يوجد مكان للأغاني ولو غنت شادية أغنية واحدة لتعطلت أحداث الفيلم.

شكري سرحان في السيرك 

قال النقاد الذين شاهدوا العرض الخاص إن شكري سرحان، أصلح ممثل لدور سعيد مهران، وتعرض شكري، في هذا الدور لعشرات الأخطار في السجن وأثناء المطارادات العنيفة بينه وبين رجال الشرطة في الجزء الأخير من الفيلم.

قضى شكري سرحان، شهرا كاملا في سيرك يتدرب على القفز والمشي فوق الجدران والجري بسرعة فائقة، لكي يمثل دور السفاح سعيد مهران، وأثناء التصوير انقلبت به سيارة كان يركبها لينطلق بها هاربا من رجال الشرطة.

مخابئ السفاح

نقل كمال الشيخ، نص المحضر الذي سجلته إحدى الصحف الصباحية الكبرى في اجتماعها التحريري أثناء مطاردة السفاح، وأعاد تمثيله بنفس الأشخاص تقريبا بعد أن ضم إليهم رؤوف علوان، الذي مثل كمال الشناوي، دوره، وظل المخرج أربعة شهور يبحث عن المخابئ الذي كان يأوى إليها السفاح في جبل المقطم، ونقل الكاميرا إليها ليصور الأحداث في أماكنها الطبيعية.

مشاهد المطاردة المثيرة بين السفاح ورجال البوليس في الجزء الأخير من الفيلم اشتركت فيها أربعة كلاب بوليسية كانت تقتفي أثار سعيد مهران، وفرقة كاملة من رجال الشرطة، وأربع سيارات نجدة، ومئات من سكان حي القلعة والإمام تطوعوا للاشتراك في المطاردة.

شارك في بطولة الفيلم شكري سرحان، وكمال الشناوي، وشادية، ومجموعة من أبرز المواهب على الشاشة فاخر فاخر وصلاح منصور، وسلوى محمود وزين العشماوي ونظيم شعراوي والشاعر الرسام صلاح جاهين في أول أفلامه.

آخر ساعة: 7-11-1962

عدد المشاهدات 736