رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


رياضه

«حيدر باشا».. حكاية رئيس حكم القلعة البيضاء 30 عامًا


حيدر باشا

  عبدالرحمن دنيا
9/22/2018 5:23:44 PM

يعتبر محمد حيدر باشا، الرئيس الرابع لنادي الزمالك، هو الرئيس الأطول جلوسًا علي كرسي القلعة البيضاء، حيث ظل رئيسًا قرابة الثلاثين عاماً، كما كان أول من استحدث منصب نائب الرئيس.

قد يتصور البعض أن منصب رئيس اتحاد كرة  القدم شيئا عاديا، ولكن خلال القرون الماضية كان جميع رؤساء الاتحادات من الأسرة المالكة الوحيدة – الأسرة العلوية - فقد كان حيدر باشا، وكيلاً لاتحاد الكرة ثم رئيسا له، ولم يكن من الأسرة العلوية.

خلال فترة توليه رئيس الاتحاد شارك منتخب مصر في كأس العالم، كما أوقف فريق النادي الأهلي وشطب لاعبيه عندما سافر إلي تركيا بدون إذن الاتحاد، وكان الأهلي في ذلك الوقت يضم الوزراء، ورؤساء الأحزاب ورجال السراي، كما كان حيدر باشا يرأس الوفد المصري الذي يسافر إلى السعودية لتقديم "كسوة الكعبة" والتي كانت تقدمها مصر سنوياً للسعودية.

تولى الفريق محمد حيدر باشا، رئاسة الزمالك عام 1923، ويوسف محمد سكرتيراً عاماً، ومحمد متولي ومحفوظ ندا وسيد علي وأحمد عوني ومندور محمد أعضاء هذا المجلس، ولقد حكم هذا المجلس نادي الزمالك لقرابة الثلاثين عاماً، واستحدث خلالها منصب نائب الرئيس، وشغله "إسماعيل بك شيرين"، والذي كان متزوجاً من الأميرة "فوزية" شقيقة آخر ملوك مصر من الأسرة العلوية الملك "فاروق" آنذاك.

كما أقنع الملك فاروق، عام 1942، ليشاهد نهائي كأس مصر، الذي انتهى وقتها بفوز الزمالك على الأهلي بستة أهداف مقابل لا شيء، وأطلق فاروق، بعدها اسمه على النادي الأبيض

عدد المشاهدات 512