رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


رياضه

عصام بهيج.. قاد الزمالك للتتويج برباعية في مباراة تاريخية مع الريال


عصام بهيج

  عبدالرحمن دنيا
9/24/2018 10:53:33 AM

عصام بهيج، واحد من أهم رموز نادي الزمالك عبر تاريخه، كلاعب متميز، ومدرب ناجح تمكن من قيادة الزمالك للفوز بالدوري والكأس عام 1988، كما فاز الزمالك في عهده بالبطولة بالإضافة إلي كأس الصداقة في قطر.

ولد عصام بهيج، في 26 فبراير عام 1931 بمحافظة الإسكندرية، وبدأ حياته الكروية ضمن ناشئي نادي المنصورة عام 1946 ولم يكمل المسيرة وقتها بسبب التحاقه بالكلية الحربية ومن خلالها اختاره حيدر باشا، رئيس نادي الزمالك في تلك الفترة للانضمام إلي صفوف نادي الزمالك، وتم تصعيده للفريق الأول وعمره لم يتجاوز 19 عاما وكانت أول مباراة له أمام الاتحاد السكندري وكانت ثاني مبارياته مع الزمالك أمام الأهلي وأضاع خلالها ركلة جزاء امتنع بسببها عن تسديد ركلات الجزاء نهائيا حتي اعتزاله كرة القدم.

بطولة الدوري 1959

حقق مع الفريق العديد من البطولات حيث فاز ببطولة الدوري موسم 1959 – 1960 كما فاز ببطولة كأس مصر 5 مرات وانضم إلي صفوف المنتخب المصرى وحقق معه لقب كأس الأمم الإفريقية عام 1959 بالقاهرة على حساب منتخب السودان وأحرز عصام بهيج، هدفي المنتخب وقتها وفاز أيضا مع منتخب مصر بدورة ألعاب البحر المتوسط وكان السبب فى صعود المنتخب إلى نهائي البطولة بعد إحرازه هدف التعادل فى مرمى إسبانيا وأحرز بعدها هدف صاروخي فى مرمى فرنسا فى نهائى البطولة وذلك عام 1955.

اعتزاله الكرة

آخر مباراة لعبها مع الزمالك كانت أمام ريال مدريد التي انتهت بنتيجة 4 – 1 في احتفالية مرور 50 عامًا على إنشاء النادي واعتزل الكرة في سن مبكرة وذلك عام 1961.

ما بعد قرار الاعتزال

لعب بهيج، لنادي الطيران فترة قصيرة وبعد اعتزاله كرة القدم اتجه إلى مجال التدريب حيث قام بتدريب عدة أندية منها نادي الطيران موسم 1963، ونادي الترسانة في منتصف التسعينيات ونادي اتحاد عثمان »مزارع دينا«، ونادي القناة، موسم 1999 ونادي الشرقية موسم 2000 ونادي سوهاج موسم 2001 كما قام بتدريب نادي الزمالك خلفا للمدير الفني الإنجليزي باركر، وحقق معه العديد من البطولات حيث فاز بالدوري، والكأس موسم 1988 وكذلك حقق مع الفريق البطولة الأفرو آسيوية وكأس الصداقة بقطر وله رقم قياسي فى عدد مرات الفوز المتتالي بواقع 10 مباريات.

شغل منصب عضو في مجلس إدارة نادي الزمالك وتولى منصب مدير الكرة عام 1968 وحتى 1971 ولكنه اختار الابتعاد عن الأضواء لسوء المناخ الكروي والنزاعات والمصالح الشخصية واحتراما لتاريخه الحافل بالإنجازات.

تجربته في السينما

وشارك عصام بهيج، في بطولة فيلم سينمائي باسم حديث المدينة يحكى قصة لاعب كرة قدم وشاركه البطولة الفنانة شويكار والفنانة سميرة أحمد.

وفاته

توفى عصام بهيج، في 12 أبريل عام 2008 عن عمر يناهز 79 عامًا ليترك وراءه تاريخًا حافلًا بالإنجازات.

عدد المشاهدات 311