رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


طرائف

أحمد كمال سرور في مستشفى المجانين بسبب المخابرات البريطانية


  أحمد صبحي
10/11/2018 4:23:53 PM

بدأ أول بث لإذاعة BBC وذلك عام 1934 بصوت المذيع المصري أحمد كمال سرور، صاحب عبارة «هنا القاهرة»، وقد تم ترشيحه من قبل الإذاعة المصرية.

إذاعة الـBBC البريطانية ومقرها المملكة المتحدة تأسست عام 1927 علي يد مجموعة من الشركات الخاصة اللذين قاموا بتطويرها حتى أصبحت أهم المحطات الإذاعية في العالم، وكانت بدايتها الأولى يوم 24 نوفمبر عام 1922 بغرض بث خدمتها الإذاعية في المملكة المتحدة.

بدأ القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية بث برامجه على نطاق واسع وكان أول قسم يبث بلغة أجنبية، وكان المذيع أحمد كمال سرور، من ضمن الثلاثة المذيعين الأوائل وهم:  أحمد سالم، ومحمد فتحي، وأحمد كمال سرور وهو أول من قرأ نشرة الأخبار بعد تأسيس القسم العربي "هنا لندن، سيداتي سادتي، نحن نذيع اليوم من لندن باللغة العربية للمرة الأولى في التاريخ"، بهذه الكلمات بدأ أول بث إذاعي من القسم العربي في BBC إلى منطقة الشرق الأدنى، ويعرف القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية حاليًا باسم BBC عربية.

وبعد انطلاق الإذاعة أصبحت BBC العربية ذات شعبية كبيرة، وحظي  المذيع أحمد كمال سرور، على وجه الخصوص بإشادة وثناء المستمعين بسبب امتلاكه لموهبة الإلقاء الواضح والفعال.

بدأ أحمد كمال سرور، حياته ممثلا محترفا على مسرح شارل ديلان بباريس وكان أهله قد أرسلوه إلى باريس لدراسة الطب ولكنه درس التمثيل والإخراج المسرحي وعندما عاد إلى مصر كانت محطة الإذاعة قد أعلنت عن طلب مذيعين فتقدم مئات الشبان للامتحان فلم ينجح سوى اثنين فقط هما كمال سرور ومحمد فتحي.

وكان أحمد سالم ومحمد فتحي يذيعان البرامج بالعربية والانجليزية فقط ولكن كمال سرور كان يذيع باللغات الثلاث حتى أنشى قسم البرنامج الأوروبي وانتدب للعمل في محطة الإذاعة البريطانية. 

وهناك التحق بكلية موظفي الإذاعة اشتغل رئيسا لقسم المذيعين ومخرجا للبرامج العربية، وعندما عاد من لندن عرضت عليه محطة الإذاعة العمل بها كمخرج ومؤلف بالقطعة فرفض كمال سرور هذا العرض.

في عام 1949 كتب شكوى إلى إدارة الأمن العام ضد المخابرات البريطانية وبعد مرور أربع وعشرين ساعة من تقديم هذه الشكوى وجد نفسه في مستشفى الأمراض العقلية، وظل نزيلا بالمستشفى لمدة ثلاث سنوات ونصف.

أخر ساعة: 10 أكتوبر 1952

عدد المشاهدات 213