رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


منوعات

في ذكرى رحيله.. فريد الأطرش «حكاية العمر كله»


الموسيقار الراحل فريد الأطرش

  الأخبار كلاسيك
12/4/2018 12:38:04 PM

تحل الذكرى الرابعة والأربعين على رحيل الموسيقار فريد الأطرش، خلال أيام، وبهذه المناسبة تعرض جمعية محبي الموسيقار فريد الأطرش، غدًا الأربعاء، فيلما تسجيليا بعنوان «حكاية العمر كله» بساقية الصاوي.

«حكاية العمر كله» رؤية وإخراج الفنان عادل السيد، ومدته 57 دقيقة، وهو يروي أحداثا هامة بصوت الفنان فريد الأطرش، ويحتوي على مجموعة من المشاهد تعرض لأول مرة عن حياة الموسيقار فريد الأطرش منذ ميلاده في عام 1917 حي رحيله في 26 ديسمبر 1974.

في السطور التالية نستعرض قصة أغنية تغنى بها الأطرش، وأطربت عشاقه، فقد لا يعرف البعض أن أغنية «حبيب العمر» التي تغني بها الموسيقار فريد الأطرش كانت معدة لأم كلثوم إلا أنها لم تتحمس لها فكانت من نصيب الأطرش، وقدمها في الفيلم الذي يحمل نفس الاسم «حبيب العمر».

وكان الموسيقار رياض السنباطي، التقى المؤلف مأمون الشناوي في حديقة جروبي، وطلب إليه أن يكتب أغنية لأم كلثوم، فكتب مأمون الشناوي «حبيب العمر»، والتي قال فيها «حبيب العمر حبيتك.. وأخلصت في هواك عمري».

والتقى الشناوي، كوكب الشرق، وقدم إليها أغنيته فلم تتحمس لها، وأبدت بعض الملاحظات على الكلمات، الأمر الذي رفضه الشناوي، واتصل بالسنباطي، وأخبره بأنه سيتصرف في الأغنية.

وقال السنباطي، إن أم كلثوم، لا تغني كلمة أو حرفا إلا إذا كانت مقتنعة به تمام الاقتناع، فعارضه مأمون، بأنه رسام يقدم اللوحة كما هي فإما أن تعجبك فتشتريها أو لا تعجبك، ورأي أن أم كلثوم، لم تعجبها الأغنية فرفضتها بلباقة من خلال إبداء تلك الملاحظات، ولم يستطع السنباطي، أن يقنعها بوجهة نظره.

وقرأ مأمون الشناويأ الأغنية علي فريد الأطرش، الذي وجدها تتفق مع موقف في الفيلم الذي قدمه مع الفنانة سامية جمال، والذي أطلق عليه فيما بعد «حبيب العمر»، فقام بتلحينها وغناها في الفيلم.

أخبار اليوم: 31-10-1964

عدد المشاهدات 347