رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


طرائف

فيلم عن توت عنخ أمون يثير أزمة والسبب 200 جنيه


تمثال توت عنخ أمون

  أحمد صبحي
1/5/2019 10:13:51 AM

توت عنخ أمون كان ولا يزال يمثل شغفا لدي كثيرين لمعرفة أسراره باعتباره واحدا من فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من 1334 إلي 1325 ق.م، وتوفي قبل 3000 عام وحكم حوالى 10 سنوات فقط.

يعتبر توت عنخ أمون من أشهر حكام عصره الفراعنة لأسباب ترتبط باكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف واللغز الذي أحاط بظروف وفاته حيت اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدا أمرا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمة وزواج وزيره من أرملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونا, كل هذه الأحداث الغامضة والإستعمال الكثيف لأسطورة لعنة الفراعنة المرتبطة بمقبرة توت عنخ أمون.

وفي مجال العمل السينمائي تم تصوير فيلم "توت عنخ أمون" بإنتاج مصري – بريطاني مشترك شارك في بطولته الفنان عزت العلايلى، والفنانة نجوى فؤاد، مع الممثلة العالمية دومينيك ستيفنز.

وعقب الانتهاء من تصوير الفيلم حدثت أزمة بين مصلحة الضرائب وبين طاقم مخرج الفيلم، حيث اعترضت مصلحة الضرائب على عدم خروج الفيلم من مصر إلا بعد دفع الضريبة المقررة عليه. 

وحاولت هيئة السينما التدخل لحل الأزمة حيث حاولت إقناع مصلحة الضرائب بإعفاء الفيلم البريطاني بحجة أن المادة الخام التي وصلت مع الوفد السينمائي البريطاني هي نفس خامة الفيلم المغادرة، لكن مصلحة الضرائب قالت كلمتها بإنه مادام الفيلم سيخرج من مطار القاهرة الدولي فلابد من دفع الضرائب.
 
وقد أبدى المخرج قلقه من تأخير سفر الفيلم إلى إنجلترا لأنه قد يتسبب في عدم عرضه في المناسبة التي تم تصويره من أجلها وهى عرض آثار "توت عنخ أمون" في لندن، وأن الشركة المنتجة للفيلم قد تعاقدت مع محطات تليفزيونية للتنويه عن عرض الفيلم.
  
ورفضت مصلحة الضرائب الاقتناع أيضا بهذه الحجة وبحثت هيئة السينما بنود عقدها الذي وقعته مع الشركة البريطانية فلم تجد نصا يسمح لها بمطالبتها بدفع قيمة الجمارك المطلوبة. 

وفى النهاية اضطرت هيئة السينما إلى دفع المبلغ المطلوب وهو ما يزيد على مائتي جنيها، وقد تلقى الفنان عزت العلايلى دعوة من مخرج الفيلم "سكوت" لزيارة لندن لحضور عرض الفيلم هناك الذي تدور أحدائه حول حفيدة العالم الأثري وخبير علوم المصريات "هوارد كارتر" مكتشف مقبرة "توت عنخ أمون" والذي مات خطيبها في نفس تاريخ  موت جدها وتقرر السفر إلى القاهرة لاستكشاف لعنة الفراعنة ولكنها عندما تعيش بين المصريين وتتعرف على عادات وحياة المصريين تكتشف عكس ذلك.  

أخبار اليوم: 18-3-1972

عدد المشاهدات 263