رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


رياضه

صاحب أسرع رقم في عبور المانش.. السباح عبد المنعم عبده يكشف أسرار تفوقه


السباح عبد المنعم عبده

  أحمد صبحي
3/23/2019 6:45:42 PM

يعد السباح العالمي عبد المنعم عبده، من أعلام الرياضة المصرية والعالمية ولد في قرية الغوابين مركز فارسكور بمحافظة دمياط، وهو واحد من أهم أبطال السباحة الطويلة في مصر والعالم. 

سجل أسرع رقم في عبور المانش، وذلك عام 1952، واشترك في بطولة العالم في إيطاليا «كابري- نابولي» عام 1957 وحقق المركز الأول، وأنشأ مدرسة لتعليم السباحة بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط، وفتح أبوابها للأجيال الجديدة ليصعد بجيل جديد إلي عالم  البطولات العربية في السباحة الطويلة.

وصرح السباح العالمي عن سر تفوقه حيث قال: في بداية تعلقي بالسباحة منعتني أمي، ولكن مع إصراري علي تعلم السباحة أخذت أمي تشجعني حتى دخلت بطولة مصر عام 1938، وأثناء السباحة وجدت أمي على متن قارب بجواري وهي تشجعني بكل قوتها حتى انتهى السباق، وفاز عبد المنعم عبده، بالمركز الأول، وهو ما يزال في سن الرابعة عشر.

وبعد ذلك كان عبد المنعم، لا يقوم بأي محاولة أو يقدم على شيء إلا بعد الذهاب إلى والدته ليستشيرها في أموره فكانت تدعو له بالفوز والنجاح، وفي كل مرة يفوز فعلا، وفي إحدى مناسبات الاحتفال بعيد الأم سأل عبد المنعم عبده، أمه عن أي هدية تريدها ليرد لها بعض من جميلها الكبير له فطلبت؛ صورته مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كهدية قيمة منه في عيد الأم. 

أخر ساعة: 20 مارس 1960

عدد المشاهدات 574