رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


طرائف

حيلة زيور باشا لشرب القهوة في نهار شهر رمضان


  أحمد صبحي
5/14/2019 4:11:43 PM

تخرج أحمد زيور باشا، من كلية إكس في فرنسا وحصل علي شهادة الحقوق، وعاد إلي مصر حاملا شهادته وتقلد عدة مناصب في القضاء ثم عين محافظا للمدينة الإسكندرية.
 
ولد أحمد زيور، عام 1864 بمدينة الإسكندرية من أسرة شركسية الأصل يونانية الجنسية جاءت من اليونان إلى الإسكندرية، وقد تلقى تعليمه بمصر حتى وصل إلى المرحلة الجامعية وسافر إلى فرنسا.

عين أحمد زيور، وزيرا للأوقاف في وزارة حسين رشدي باشا عام 1917 بدلا من عبد العزيز فهمي ومنعا إلى وزارة محمد سعيد باشا ليصبح وزيرا للمواصلات على مدى أربع وزارت مختلفة.

وشغل منصب رئيس مجلس الشيوخ المصري حتى شكل وزارته الأولى في 24 نوفمبر عام 1924 بجانب رئاسته لوزارتي الخارجية والداخلية معا.

وبعد تقديم استقالة وزارته الأولى في 13 مارس عام 1925 كلف بتشكيل وزارته الثانية واستمر فيها حتى 7 يونيو عام 1926 حتى عين رئيسا للديوان الملكي عام 1934.

وفي شهر رمضان الكريم تعرضت وزارة زيور باشا، لموقف محرج، حيث إنه في أحد الاجتماعات لمجلس الوزراء أثناء نهار شهر رمضان، شعر الوزراء بالتعب والإرهاق وبرغبتهم جميعا في شرب القهوة ولكنهم خجلوا من الساعي. 

وكان من ضمن الوزراء العشرة وزير الزراعة توفيق باشا دوس الذي كان مسيحي الديانة فخطرت على بال زيور باشا، فكرة ماكرة حيث طلب من الساعي إحضار عشرة أكواب من القهوة لتوفيق باشا، لأنه يشعر بالنعاس والكسل وجاء الساعي بالقهوة وشربوا جميعا بسبب فكرة زيور باشا.

أخبار اليوم: 17-6-1950

عدد المشاهدات 280