رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


منوعات

أفطر على «سيجارة».. الملك فؤاد الأول يقيل وزير المعارف في رمضان


الملك فؤاد الأول

  أحمد صبحي
5/15/2019 2:50:00 PM

تميزت ليالي شهر رمضان المعظم في عهد الملك فؤاد الأول، بالكثير من العادات الجميلة المطبوعة في ذاكرة المصريين، حيث كان شديد التأثر بالطقوس الرمضانية منذ أيام الدولة العثمانية فكانت المساجد والمآذن وزينة رمضان من المظاهر المتجلية طوال أيام الشهر الكريم.

وفور بدء شهر رمضان كان الملك فؤاد الأول يأمر بمنع بيع الكحوليات في المحلات العامة، وكان يصدر أوامره لوزارة الأوقاف بتشغيل أجهزة الراديو لإذاعة القرآن الكريم طوال الشهر، كما كانت القصور الملكية تستخدم مكبرات الصوت لإذاعة القرآن الكريم طوال أيام رمضان، وكانت تقام سرادقات في الميادين لحفلات دينية تتضمن تلاوة القرآن الكريم والتواشيح الدينية، ومن أبرز تلك السرادقات المقامة في ميدان قصر عابدين.

وكان الملك فؤاد الأول يأمر بانتشار الموائد الرمضانية في الشوارع والميادين لإطعام الفقراء والمساكين، وأفراد الشعب، وكانت الموائد ممدودة وعامرة ومفتوحة للجميع.

وفي أحد أيام شهر رمضان نشرت صحيفة صورة لوزير المعارف مراد سيد أحمد باشا، وهو يدخن «سيجارة» في نهار رمضان.

فغضب الملك فؤاد، كثيرا لما فعله الوزير جهرًا واتهمه بعدم احترامه تقاليد وحرمة الشهر الفضيل بالعلاوة إلي حالة استياء الشعب من صورة الوزير علي صفحات الجرائد، فما كان منه إلا أن أصدر أمره في الحال بإقالة مراد سيد أحمد، من منصبه، وقام بتعيين وزيرا مفوضا لمصر.

أخبار اليوم: 16 يونيو 1950

عدد المشاهدات 352