رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


رياضه

نبيل نصير «ضابط الإيقاع».. اهتزت له شباك البرازيل وهذه حكايته مع إسماعيل يس


نبيل نصير

  عبدالرحمن دنيا
9/9/2018 1:04:13 PM

نبيل نصير، واحد من أهم نجوم القلعة البيضاء، ومنتخب مصر خلال حقبة الخمسينيات والستينيات، ومن العلامات الفارقة في تاريخ نادي الزمالك، وواحد من أبناء الجيل الذهبي حيث لقب بـ«ضابط الإيقاع» بسبب مهاراته المختلفة والمميزة، رفض الانضمام للأهلي نهائيًا وفضل اللعب للزمالك.. السطور التالية تتناول جانبًا من حياته.

بدايته التألق «كرة شراب»

عاش نبيل، يتيما، ورعاه جده، وشجعه كثيرا علي لعب كرة القدم، التي كانت هوايته المفضلة، بدأ حياته في الحارة حيث كان يلعب الكرة «الشراب» مع الأطفال في الحارة، وعلي القهوة كان يجلس الحاج محمد ومعه أنصار نادي الزمالك، شاهدوه مرة وهو يلعب بالكرة الشراب فأسرعوا إلي نادي الزمالك وأبلغوه بالخبر وفي اليوم الثاني أخذه الحاج محمد، إلي محمود قنديل، المشرف على الأشبال في نادي الزمالك، وقدمه إليه واختبره فاجتاز الاختبارات، وبعد الاختبار دخل الحارة في زفة لشعور الأهالي أن نبيل، ابن حارتهم أصبح حديث الناس احتضنه جده وقبله، وقال له: يا نبيل، إن أمنيتي أن تحصل على الشهادة الثانوية؛ لتلحق بالكلية الحربية.

حصد بطولة الدوري 3 مرات

لعب نبيل نصير، مع الأشبال ثم قفز إلى فريق العمالقة، وعمره لا يزيد عن 18 عامًا، ووسط عمالقة الكرة استطاع أن يثبت وجوده وسجل هدف الزمالك الوحيد في «جول» الأهلي عبدالجليل، في مباراة القمة التي شارك فيها لأول مرة أمام الأحمر على الرغم من صغر عمره في الوقت الذي كان يتمتع حارس الأهلي بمهارات كبيرة كأفضل حارس، وأخذ مع الزمالك بطولة الدوري الممتاز 3 مرات و5 مرات الكأس.

تألقه في دورة روما الأولمبية

انضم نبيل نصير، لمنتخب مصر الذي شارك في دورة روما الأولمبية عام 1960 وهو في العشرين من عمره، حيث قدم أداء مميزا وشارك على حساب أفضل المهاجمين وقتها حمادة إمام، وحسن الشاذلي، بطوكيو.

علاقته بإسماعيل يس 

جمعته علاقة صداقة مع نجوم الفن الجميل، وأبرزهم إسماعيل ياسين، وقدم الفنان الكوميدي مسرحية عن لاعب الزمالك، نظراً للعلاقة الطيبة التي تربطهما.

صاحب الهدف الوحيد في مرمى البرازيل 

حقق نصير، لنفسه مجدا شخصيا كتب باسمه فهو اللاعب المصري الوحيد الذي أحرز هدفا في مرمي البرازيل عام 1961 بعد حصولها على كأس العالم عندما كان يضم عددًا من العمالقة. 

مكتشف شيكابالا

يعد نبيل نصير، المكتشف الحقيقى للفهد الأسمر شيكابالا صانع ألعاب الزمالك، عندما كان يتولى التدريب فى قطاع الناشئين بالقلعة البيضاء.

اعتزاله

اعتزل نجم الزمالك بعد نكسة 1967 واتجه للتدريب وتولى منصب مدير الكرة بالقلعة البيضاء، وتولى تدريب قطاع الناشئين، ثم توفى عام 2016 بعد صراع مع المرض.

عدد المشاهدات 408