رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


رياضه

عبدالجليل حميدة.. أفضل حراس الأهلي وهذه قصة تكريمه من عبد الناصر والمشير


جمال عبد الناصر يكرم حراس مرمى ومنهم عبد الجليل حميدة

  الأخبار كلاسيك
11/16/2018 7:01:56 PM

تاريخ القلعة الحمراء يزخر بعدد من حراس المرمى غير المتكررين الذين دافعوا بضراوة عن عرين النادي الأهلي، ومنتخب مصر، وعبدالجليل حميدة، واحد منهم وهو يعد أحد أفضل حراس الأهلي عبر تاريخه الطويل نهاية حقبة الأربعينيات وحتي بداية حقبة الستينيات.

عبدالجليل تميز كثيرا بالرشاقة الكبيرة، وسرعة رد الفعل، وهو واحد من الجيل الذي حقق مع الأهلي أول لقب للدوري المصري موسم 1948/1949.

بدأ مشواره مع الكرة مع ناشئي نادي الاتحاد السكندري ولم يكن يمارس كرة القدم فقط، بل كان أحد نجوم السباحة والغطس أيضا، وانتقل من نادي زعيم الثغر إلي الترسانة.

انتقل إلى الأهلي بناء على رغبة مختار التتش عام1947 وحقق معه عددا من البطولات، بطولة الدوري 11 مرة وكأس مصر 7 مرات.

لقب بـ«الحارس المطاطي» للياقته البدنية ومرونته العالية، وبلقب آخر هو «القبضة الفولاذية» لقوة تصديه للكرة، فيما كانت جماهير الأهلي تحب أن تناديه باسم "جيلا".

يعد عبد الجليل، أول حارس مرمى يرتدي شارة القيادة للأهلي عقب اعتزال أحمد مكاوي، نجم الأحمر، كما كان يتميز بتصديه لركلات الجزاء الترجيحية وكان أشهرها عام 1960 أمام السودان والتي بسببها تأهلت الفراعنة لدورة الألعاب الأولمبية بروما، وحصل يومها على أكبر مكافأة مالية في حياته وقدرها‏200‏ جنيه مصري‏,‏ نصفها من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومثلها من المشير عبد الحكيم عامر، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وقتها‏.

لعب مع منتخب مصر ما يقرب من 30 مباراة دولية ولعب ضد البرازيل وألمانيا الغربية وإيطاليا ومعظم الدول الإفريقية، واستمر مع الأهلي حتى عام 1962-1963 حين أعلن اعتزاله اللعب بعد مسيرة حافلة مع الأهلي ومنتخب مصر، وبعد اعتزاله عمل مدربا لحراس المرمى في الأهلي.

عدد المشاهدات 635