رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


طرائف

أحمد مظهر.. اكتشف ميرفت أمين وهذه حكايته مع «إنجليزي يوسف شاهين»


الفنان الراحل أحمد مظهر

  أحمد صبحي
12/20/2018 11:06:09 AM

دخل الفنان أحمد مظهر، عالم السينما عن طريق الفروسية التي يعشقها حيث كان يبحث المخرج الكبير إبراهيم عز الدين، عن وجوه جديدة للمشاركة في أول فيلم ديني علي الشاشة وهو فيلم «ظهور الإسلام» وكان ذلك عام 1951 فشارك مظهر، بالفيلم، وقدم أول أدوراه السينمائية من خلال شخصية أبو جهل، وقد لاقي الدور نجاحا كبيرا بسبب ملامحه الصارمة أثناء أدائه للشخصية.
 
انطلق بعد ذلك أحمد مظهر، إلى عالم النجومية وقام ببطولة العديد من الأفلام المتنوعة مثل العتبة الخضراء، والطريق المسدود، ودعاء الكروان، وغصن الزيتونـ، ولكن يبقى فيلم الناصر صلاح الدين، هو الأقرب إلى قلبه على مدار تاريخه الفني.
 
وكان مظهر، قد ظهر جريئا في حوار أجراه لجريدة أخبار اليوم في حقبة السبعينيات وقد أبدى رأيه صراحة في الوجوه الجديدة وقال: لا يوجد أحد يعجبني غير ثلاثة فنانين هم؛ محمود ياسين، ونور الشريف، وحسين فهمي، ولا يعجبني غير ثلاث ممثلات هن نيللي، ونجلاء فتحي، وميرفت أمين.

ويعتبر الفنان أحمد مظهر، هو أول من اكتشف الفنانة ميرفت أمين، حيث قدمها من خلال فيلم "نفوس حائرة" عام 1968 مع الفنان صلاح نظمي، ويعتبر هذا الفيلم هو أول عمل من إخراجه وإنتاجه.

وقد رشح الفنانة ميرفت أمين، لهذا الدور عندما رآها في أحد عروض الجامعة وأعجب بها فعرض عليها الاشتراك في فيلمه فوافقت، وتم عرض الفيلم ولكن لم يلق النجاح المتوقع لكنه كان بمثابة الانطلاقة الفنية للفنانة ميرفت أمين، الذي لمع اسمها بقوة بعد ذلك الفيلم.

وقد أعلن مظهر، عن أهم أسباب فشل أول فيلم من إخراجه بأنه نسى الميول الجماهيرية لبعض المشاهدين حيث إنه طوال أحداث الفيلم لم يوجد قبلة واحدة قائلا: لقد تعلمت من هذا أن أفلامي القادمة ستكون عكس ذلك.

من جهة أخرى تذكر مظهر المخرج الكبير، يوسف شاهين، قائلا إن شاهين، هو من علمه اللغة الانجليزية وساعده كثيرا على التحدث بطلاقة.  

يذكر أن الفنان أحمد مظهر، توفي في 8 مايو عام 2002 عن عمر يناهز 85 عاما.

أخبار اليوم: 29 يناير 1972

عدد المشاهدات 693