رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


طرائف

في ذكرى رحيل «الست»| الانسانية قبل الفن أحيانا.. علي أمين نموذجًا


أم كلثوم تتوسط الكاتبين الكبيرين مصطفى أمين وعلي أمين

  الأخبار كلاسيك
1/28/2019 5:50:57 PM

كأنها وسط النساء كوكب دري، إذا طلعت لم يبد منهن كوكب، هكذا كانت كوكب الشرق أم كلثوم، بحضور طاغٍ، وطيبة لم تعبث بها أيادي الزمن، وروح تملؤها الحياة تنبض علي فطرتها انسانا.

وتحل ذكرى وفاة أم كلثوم، يوم 3 فبراير المقبل، وفي هذا السياق نستعرض واقعة ساقها الكاتب الصحفي الكبير مصطفى أمين، عندما أقرضته كوكب الشرق، الإنسانة السخية قبل أن تكون الفنانة، مبلغ 18 ألف جنيه.

أم كلثوم، بدورها لم تفوت فعلة أمين، وبروح دعابة عاتبته على إفشاء السر، خشية أن يطلب منها صحافيون آخرون مبالغ أخرى.

واقعة أخرى كانت أم كلثوم، كلمة السر فيها، فعندما اعتنق الفنان جورج أبيض، وأفراد أسرته المكونة من الزوجة الفنانة دولت أبيض، وابنتيه إيفوم وسعاد، ذهبوا إلى محكمة مصر الشرعية، ووقفوا جميعا أمام قاضي المحكمة لينطقوا الشهادتين.

جورج، قالها بقوة: في الحقيقة إننا مسلمو العقيدة منذ زمن بعيد، فإيفون وسعاد، متزوجتان من ضابطين مسلمين، وأبناؤهما مسلمون، ونحن نعيش في بلد إسلامي، وأصدقاؤنا وجيراننا جميعا مسلمون، ولم يكن ينقصنا سوى إشهار هذه العقيدة.

جورج، الذي اعتبر نفسه يدين بالفضل في اعتناقه الإسلام، لأم كلثوم، أكد، أن قصائد شوقي، في مدح الرسول، التي تغنت بها ثومة، كان لها أكبر الأثر في نفسه، وهو في عمر 73، ليقرر اعتناق الإسلام بعد سماعه لقصيدة ولد الهدى، التي وصفها بأنها أثرت  في أعماقه تأثيرا كبيراً.

أخر ساعة: 5 أغسطس ١٩٥3.
أخبار اليوم: 13 نوفمبر 1960.

عدد المشاهدات 663