رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


فنون

«زينب صدقي».. انقطع معاشها فأنقذها «مصطفي أمين»


زينب صدقي

  أحمد صبحي
3/12/2018 9:20:47 PM

أمضت الفنانة القديرة زينب صدقي، سنوات طويلة، وهي تقف على خشبة المسرح في فرق مسرحية متعددة وانتهى بها المطاف في الفرقة القومية، ولكن مع تقدم العمر وظهور أمراض الشيخوخة لم تستطع الاستمرار في الوقوف على خشبة المسرح.

تقدمت زينب صدقي، بطلب للفرقة القومية للحصول على معاش لها بصفة مستمرة، ولكن بعد فترة وجيزة جاء قرار مدير الفرقة بقطع المعاش عنها وبدأت مأساة الفنانة القديرة. 

في الوقت ذاته قام الكاتب الكبير مصطفى أمين، بكتابة مقال عن شكوى الفنانة وكان هذا بمثابة القنبلة التي انفجرت في المجتمع المصري ودعا أمين، قراء "أخبار اليوم" بدفع جنيها ثمن تذكرة لرواية مسرحية يقدم إيرادها كهدية متواضعة للفنانة العظيمة، ليعرف العالم أن هذا الشعب لا يمكن أن ينكر لفنانيه الكبار ما قدموه من فن وعطاء ليشعر كل الفنانين أن هذه الأموال قادرة على أن ترد لهم في أيام المحنة.

وبالفعل استجاب قراء "أخبار اليوم" للدعوى لدرجة أن بعضهم اشترى مائة تذكرة مرة واحدة وتوافدت الجماهير على الشراء حيث أنهم جمعوا في بضعة أيام مبلغ 2217.284 جنيها لزينب صدقي.

ومنذ ذلك الوقت أصبحت مؤمنا عليها لدى شركة مصر للتامين وأنها ستضمن معاشا قدره 23 جنيها كل شهر ولعبت الصدفة دورا طريفا حيث أن هذا هو نفس المعاش التي كانت تتقاضاه من الفرقة القومية وحرمت منه.

وزارت زينب صدقي، دار أخبار اليوم لتتسلم البوليصة وكانت متأثرة جدا وقالت أنها تشعر أن قراء أخبار اليوم معها في كل يوم من أيام حياتها القادمة وأنهم لن يتركوها فريسة للزمن.

أخبار اليوم: 21-12-1957

عدد المشاهدات 154