رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


فنون

موقف لا تنساه تحية كاريوكا لسليمان نجيب وقصة أول ظهور لها


الفنانة الراحلة تحية كاريوكا

  أحمد صبحي
12/10/2018 2:30:36 PM

تعد الفنانة تحية كاريوكا، من أشهر نجمات العصر الكلاسيكي للسينما المصرية.. تركت علامة بارزة في تاريخ السينما والرقص الشرقي في الوطن العربي.. اسمها الحقيقي بدوية محمد، ولدت يوم 22 فبراير عام 1915 بمحافظة الإسماعيلية.

وفي صالة رتيبة، وإنصاف بدأت العمل الفني من أبواب «السنيدة» وذلك عام 1934 ثم تعرفت علي الراقصة الشهيرة بديعة مصابني، وانضمت إلي فرقتها ومنها إلى عالم السينما والمسرح.

وسبب تسميتها بـ«كاريوكا» ترجع إلى الفنان سليمان نجيب، عندما رشحها للقيام برقصة منفردة بعنوان «كاريوكا»، ضمن أحداث الفيلم الأمريكي «الطريق إلى ريو» فارتبط اسمها منذ ذلك الوقت بتلك الرقصة لإجادتها في الأداء.

ومن الرقص والغناء اتجهت كاريوكا، إلى التمثيل حيث كان أول ظهور سينمائي لها عام 1942 من خلال فيلم «الستات» في خطر أمام الفنان أنور وجدي.

وأثناء عملها مع فرقة ملوك الفن تعرضت كاريوكا، لأزمة صحية مفاجئة، وكانت وقتها تقوم بعروض الفرقة بمدينة الإسكندرية فتحاملت على نفسها للقيام بدورها في الفرقة لكن في اليوم التالي لم تستطع، فوجهت رسالة إلى الشعب السكندري عبر جريدة أخبار اليوم قالت فيها: «لقد حالت ظروفي الصحية وظروف التزاماتي للعمل بالاستوديوهات ليلا دون اشتراكي مع فرقة ملوك الفن بالإسكندرية، وإنني لا أشك مطلقا في أن الشعب السكندري الكريم يقدر هذه الظروف الخارجة عن إرادتي، والتي يتعرض لها الفنان دائما بحكم عمله، وأرجو أن نلتقي، وإياكم في أسعد الأوقات إن شاء الله.. تحية كاريوكا».

أخبار اليوم: 12-7-1952

عدد المشاهدات 547