رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


فنون

بينها خطبه الطويلة.. 3 مخالفات أشعلت غضب الجماهير من العندليب


الفنان الراحل عبد الحليم حافظ

  أحمد صبحي
12/18/2018 12:46:43 PM

ثلاث مخالفات وجهت في هيئة أسئلة للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، ارتكبها في حق نفسه كفنان وثارت عليه الجماهير بسببها.. ماهي المخالفات وكيف دافع حليم عن نفسه هذا ما تتناوله سياق السطور التالية.

المخالفة الأولي عندما قام الفنان عبد الحليم حافظ، بتحويل ليله إلي نهار للعمل حتى يسهر حتى الصباح لتسجيل البروفات للوقوف على أغانيه الجديدة، وأحال نهاره إلى ليل فبمجرد من انتهائه من أعماله التي تظل حتى الساعات الأولى من الصباح يسرع إلى النوم العميق. 

والمخالفة الثانية؛ هي عدم وصوله إلى المسرح للغناء في إحدى حفلاته إلا في ساعة متأخرة من الليل، ولا يرى حليم، أي مشكلة في هذا لكن جمهوره غضب كثيرا بسبب سهرهم لوقت متأخر.

المخالفة الثالثة؛ أن عبد الحليم، قام في أكثر من حفلة بالوقوف على المسرح، وألقى خطبة طويلة قبل الغناء، والجمهور ينتظر أغنيته ويتشوق لسماعه ولا ينتظر كلمته التي يلقيها قبل غنائه.

ولقد وضعت المخالفات الثلاث بكل تفاصيلها أمام عبد الحليم حافظ، الذي استمع إليها في هدوء ثم رد قائلا: الفنان الذي يغنى نادرا ما يعمل في الصباح وهذه القاعدة يعمل بها جميع المطربين في العالم، المطرب دائما يغنى ليلا في حفلاته.

وتابع حليم: إننى أعيش أغنياتى في كل مراحلها وهى لا تزال فكرة حتى تصبح عملا متكاملا، أما بالنسبة إلى أنني أغني في وقت متأخر فإن بعض المطربين والمطربات قد احتجوا بسبب انصراف الجمهور بمجرد انتهائي من الغناء، لأنه لن يبقى أحدا للاستماع إليهم، رغم أنني رفضت هذا في بادئ الأمر معللا بأن الجمهور الذي حضر ودفع ثمن تذكرته قد علم مقدما بأسماء المطربين، والمطربات الذين سيغنون في الحفل وبالتالي سوف ينتظر لسماعهم.

وبناء على هذا قرر العندليب عبد الحليم حافظ، أن يؤدي الحفلات منفردا ولا يشترك معه فيها سوى مطربة واحدة، وراقصة.   

أخبار اليوم: 15 يناير 1971

عدد المشاهدات 652