رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


فنون

فايز حلاوة وتحية كاريوكا.. وقعا شيكات بدون رصيد لإنتاج «ياسين ولدي»


الفنانة الراحلة تحية كاريوكا

  أحمد صبحي
12/22/2018 6:33:21 PM

كونت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، مع زوجها الكاتب المسرحي فايز حلاوة، ثنائيًا متميزا حقق نجاحات كبيرة على خشبة المسرح.

ويعد الكاتب والمؤلف فايز حلاوة، فنانا شاملا مارس التأليف والإخراج والإنتاج في الإذاعة والتليفزيون والمسرح واشتهر في الوسط الفني بأسلوبه اللاذع وانتقاداته الحادة بعد أن اتجه إلي المسرح السياسي.

وفي عام 1961 أنشأ فرقة مسرحية باسم تحية كاريوكا، برأس مال قدره ألف جنيه، وقد حصلا على المبلغ كـسلفة من الشئون العامة للقوات المسلحة تم تسديدها عن طريق حفلات ترفيهية قدمتها الفرقة للقوات المسلحة في الجبهة وكان فايز حلاوة،  هو كاتب ومخرج وبطل أغلب المسرحيات التي قدمتها الفرقة.

وقد انتقد فايز حلاوة، في مسرحياته الوجود السوفييتي في مصر من خلال مسرحية «البغل في الإبريق» عام 1967، وأصبح فايز حلاوة،  من المقربين إلى الرئيس الراحل أنور السادات، حتى أنه كان يذهب إليه في قريته ميت أبو الكرم ليجلس معه بالساعات.

وفي أوائل الثمانينيات قدم فايز حلاوة، بمشاركة زوجته تحية كاريوكا برنامجا تحت عنوان «حكاية كل يوم» وبسبب أسلوبه الساخر في انتقاد الحياة في مصر تم وقف البرنامج بأمر من الرقابة.

وقد تعرضت الفرقة لأزمة كبيرة بعد أن قامت الفنانة تحية كاريوكا، وزوجها فايز حلاوة، بالتوقيع على شيكات بدون رصيد قيمتها 15 ألف جنيه لإنتاج المسرحية رقم 20 للفرقة تحت اسم «ياسين ولدي» بعد أن رفضت هيئة المسرح تقديم معونات مادية أو عينية للفرقة، حيث إن تكاليف إنتاج المسرحية كانت تصل إلى 22 ألف جنيه. 

وبناء على ذلك اتخذت الفنانة تحية كاريوكا، قرارا برفع ثمن التذكرة  إلى جنيه كامل خوفا من أن تتعرض للحبس هي وزوجها.

أخبار اليوم: 9 يناير 1971

عدد المشاهدات 276