رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


فنون

تفاصيل أكبر ملحمة فنية في حب مصر بحفل افتتاح السد العالي


صورة أرشيفية

   أحمد صبحي
1/10/2019 5:56:45 PM

أعدت الإذاعة المصرية حفلا ضخما بمناسبة الانتهاء من بناء السد العالي واشترك فيه تطوعا 170 فنانا وفنانة، وكان يعد أكبر حفل ضم كل هذا العدد من النجوم والفنانين في مصر في حقبة السبعينيات.

وسافر الفنانون إلي أسوان في 6 عربات نوم في قطار خاص باستثناء بعض الفنانين الذين سافروا إلي أسوان بالطائرة، وقد قامت شرطة النجدة بتذكيرهم بميعاد تحرك الطائرة من مطار القاهرة الدولي، وأن عليهم التواجد في أرض المطار قبل موعد إقلاع الطائرة بساعة واحدة ومن ضمن هؤلاء المطربة نجاة وفهد بلان، وسيد مكاوي، وشريفة فاضل، ونجوى فؤاد، وناهد صبري.
 
وكان من المقرر أن يسافر الفنان فريد الأطرش، إلا أن المرض قد اشتد عليه فمنعه الأطباء من الغناء في الساعات الأخيرة نظرا لسوء صحته، كما انتاب العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، الحزن لعدم تمكنه من الاشتراك في هذا الحفل، إذ تقرر فجأة سفره إلى لندن لمواصلة علاجه وإجراء بعض الفحوص الطبية.

ولكن عندما علم أن فرقة الكورال في الإذاعة سوف تقدم أغنية "حكاية شعب" في بداية الحفلة الذي قام حفل أضواء المدينة بتقديمها في أسوان يوم 9 يناير عام 1960 فرح فرحا كبيرًا، وقد تحملت الإذاعة جزءا من تكاليف السفر لأجور الموسيقيين والكورال أما جميع الفنانين تبرعوا جميعا بالغناء في هذا الحفل وقامت وزارة السد العالي بتحمل تكاليف إقامة الفنانين في أسوان، وتم اختيار استاد أسوان الرياضي لإقامة الحفل حتى يستوعب كل هذا العدد.

أشرف على الحفل المذيع جلال معوض، وتولى تقديم الفقرات الفنية على المسرح الفنانة زبيدة ثروت، والفنانة هالة فاخر، والفنان عبد الرحمن علي، والفنان صلاح ذو الفقار.
 
أخبار اليوم: 16-1-1971

عدد المشاهدات 413