رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق / رئيس التحرير : محمد البهنساوى


قالوا

تفاصيل أصعب موقف في حياة يوسف وهبي.. كلمة السر »زوجة فرعون«


الفنان الراحل يوسف وهبي

  أحمد صبحي
1/18/2019 4:07:54 PM

اتفق عميد المسرح العربي الفنان الراحل يوسف وهبي، مع شركة فرنسية شهيرة في مجال الإنتاج علي تأليفه قصة تصبح فيلما ضخما يضم نجوما من دول مشتركة تحت اسم «زوجة فرعون».  

وقد فوجئ يوسف وهبي، قبل تصوير الفيلم بقيام حملة ضده علي صفحات الجرائد تتهمه بتشويه تاريخ مصر القديم من أجل إنتاج هذا الفيلم. 

ولم يجد يوسف وهبي، سوى دفاعه عن نفسه بكتابة ردا على هذا الهجوم من خلال  صفحات الجرائد أيضا، فقام بنشر دفاعه على متن صفحات جريدة الأخبار، حيث قال: «كيف لأي أحد أن ينشر أو يكتب عن موضوع دون أن يعرف تفاصيله أو محتواه، لماذا يسبق الأحداث وكيف يعتمد على التخمين؟»

وتابع: «كما أن قبول شركة أجنبية لسيناريو كتبه مصري صميم عرفه الناس بحبه لوطنه وإخلاصه لقضية مصر يعد نصرا فنيا ودعاية عظيمة لبلاده ، ولو اطلع حضرة الناقد على سيناريو الفيلم أو انتظر حتى لخروج كامل التفاصيل إلى النور قام بتهنئتي بدلا أن يهاجمني». 

وقال وهبي: «إننى يا سيدي الفاضل قد سجلت في موضوع «زوجة فرعون» ثورة الشعب المصري على الطغيان من قديم الزمان وإننى في كتابة القصة قمت بالتركيز على مجد الجيش المصري وثورته على الفساد في كل العهود بدءا من العصر الفرعونى القديم». 


واستطر وهبي: «في التاريخ القديم سرد شامل لأعمال الملوك وحكمهم فهناك ملوك أدوا الواجب كاملا وفيهم أيضا من كان طاغيا جبارا، وتاريخ  الفراعنة يشمل النوعين كما اننى حرصت في وضعي ما يجعل أنظار العالم الغربى تتجه وتؤمن بتاريخ مصر على مر العصور، لا تخضع لعاهل فاسد ولا ترضى الخضوع لأحد مهما كان».
 
وتابع وهبي قائلا: «إن يوسف وهبي، المتمثل في شخصي قضى ثلاثين عاما في محراب الفن يكتب مسرحيات وطنية حارب فيها الرذائل والظلم والاستعباد وهاجم الطغيان والجبروت، إننى افتخر بموضوع "زوجة فرعون" فهو تمجيد للشعب المصري في كل العصور وهو نفس ما حدث لطاغية هتف الشعب بسقوطه بالأمس في ثوب من القصص التاريخية».




الأخبار: 17 نوفمبر 1952

عدد المشاهدات 752